ننشر خطة الاقتراض السنوية لعام 2022م

0

صدق مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة الدين برئاسة محمد بن عبد الله الجدعان؛ وزير المالية، على مقترح خطة الاقتراض السنوية لعام 2022م.

اقرأ أيضًا:
المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح مايو بـ (3.530) مليار ريال
خطة الاقتراض السنوية لعام 2022م

وتضمنت الخطة توقعات ثبات حجم الدين بحسب بيان الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2022م عند مستوى 938 مليار ريال، بالإضافة إلى مواصلة المركز الوطني لإدارة الدين بمراقبة السوق، واغتنام الفرص بشكل استباقي؛ لتعزيز جودة محفظة الدين، مع الأخذ بالاعتبار التغير المتوقع في أسعار الفائدة.

اقتراض ما يقارب 43 مليار ريال

واشتملت الخطة على التوجه نحو اقتراض ما يقارب 43 مليار ريال، لسداد مستحقات أصل الدين، بالإضافة إلى إمكانية النظر في عمليات تمويلية إضافية بشكل استباقي من خلال القنوات التمويلية المتاحة، سواء محليًا أو دوليًا بما في ذلك أسواق الدين والتمويل الحكومي البديل، مع الأخذ بالاعتبار التغير المتوقع في أسعار الفائدة.

اقرأ المزيد:
المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر يونيو بـ(8.265) مليار ريال
33 مليار ريال

يُشار إلى أن المركز الوطني لإدارة الدين، نفّذ ترتيب ثاني عملية لإعادة شراء مبكر لجزء من سندات وصكوك مستحقة خلال العام 2022م، بقيمة تجاوزت 33 مليار ريال.

125 مليار ريال

في ديسمبر الماضي، أعلن المركز اكتمال خطة الاقتراض لعام 2021م بقيمة وصلت إلى 125 مليار ريال، وكانت نسبة التمويل المحلي منها 60.5%، فيما بلغت نسبة التمويل الدولي 39.5% من إجمالي الخطة؛ إذ تضمنت إصدار سندات سيادية بقيمة مليار ونصف يورو، بأكبر شريحة عائد سلبي على الإطلاق خارج دول الاتحاد الأوروبي،

في حين، بلغ إجمالي الإصدار للسندات السيادية 1.5 مليار يورو، وبلغت نسبة تغطيتها 3.3 مرات (بما يقارب 5 مليارات يورو)، وغيرها من المصادر التمويلية الأخرى.

اضغط هنـــــا للإطلاع على خطة الاقتراض السنوية لعام 2022م

اقرأ أيضًا:
المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح يوليو بـ(10.412) مليار ريال

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.