منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يحقق إنجازًا تاريخيًا في مناولة الحاويات

0

نجح ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، في تحقيق أعلى مناولة شهرية في تاريخه خلال شهر يناير 2024م، بمناولة 215.18 ألف حاوية قياسية، في حين يعكس هذا التجاوز نجاح المشاريع التطويرية لزيادة كميات المناولة وتعزيز قدرة الميناء التنافسية. وزيادة قنوات الاتصال بالموانئ العالمية.

 

قد يعجبك..موانئ ترفع الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام لمواجهة اضطرابات البحر الأحمر

كما يأتي هذا الإنجاز في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ لتعزيز ريادة المملكة في القطاع البحري. وتعظيم قدرتها على تحفيز صناعة النقل والخدمات اللوجستية، وتعزيز دورها الاقتصادي والتنموي، تماشيًّا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

في حين يؤكد هذا الإنجاز على دور ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في: تعزيز قطاع الموانئ، تطوير الخدمات اللوجستية، دعم حركة الواردات والصادرات الوطنية، المساهمة برفع تصنيف المملكة في المؤشرات والتصنيفات الدولية.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام قد تجاوز الرقم السابق الذي سجله لأعلى مناولة شهرية خلال شهر يوليو 2023م، بمناولة 211.2 ألف حاوية قياسية.

 

 

سفن في البحر الأحمر ميناء الملك عبدالعزيز

 

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تجاوز الرقم السابق الذي سجله لأعلى مناولة شهرية خلال شهر يوليو 2023م. بمناولة 211.2 ألف حاوية قياسية. مما يعكس نجاح المشاريع التطويرية لزيادة كميات المناولة وتعزيز قدرة الميناء التنافسية، وزيادة قنوات الاتصال بالموانئ العالمية.

معلومات عن ميناء الملك عبدالعزيز

يعد الميناء الرئيس للمملكة على الخليج العربي. كما تبلغ مساحته 19 كيلومترا مربعا. في حين يبلغ عدد أرصفته 43 رصيفا مكتملة الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة. كما يضم الميناء محطات رئيسة، محطة للبضائع المبردة، ومحطتين للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر. والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول. في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 105 ملايين طن.

تراجع صناعة الشحن البحري

في سياق متصل تراجعت صناعة الشحن العالمية في عام 2023 متأثرة بارتفاع المخزونات وتراجع الإنفاق الاستهلاكي مما أدى إلى العديد من حالات الإفلاس.
بينما انخفضت أسعار حاويات الشحن العالمية بأكثر من النصف اعتبارًا من عام 2022، قبل التوترات الأخيرة في البحر الأحمر.
في حين أن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الشحن قد لا تساعد شركات الشحن على استعادة أيام مجدها بعد الوباء. إلا أنها تعزز الربحية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة:

ميناء الملك عبدالعزيز يُسجل رقمًا قياسيًا بمناولة 206,145 حاوية نمطية في شهر واحد

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.