منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ميناء الإسكندرية: تداول 146 ألف طن خلال 24 ساعة

شهدت حركة التداول والملاحة بالهيئة العامة في ميناء الإسكندرية انتظامًا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ حيث تم دخول وخروج 39 سفينة إلى أرصفة مينائي الإسكندرية والدخيلة.

قد يعجبك..خاص| خبير لوجستيات يكشف تأثير الهجوم الإيراني على سلاسل الإمداد

حركة الملاحة في ميناء الإسكندرية

وفقًا لبيان ميناء الإسكندرية، يجري حاليًا العمل على شحن وتفريغ 37 سفينة، تتنوع بين سفن الحاويات والصب الجاف والسائل.

نشاط الحاويات

تم تداول 1897 حاوية مكافئة خلال نفس الفترة؛ حيث بلغ عدد الحاويات الواردة 1080 حاوية مكافئة، فيما بلغت أعداد الحاويات الصادرة 817 حاوية؛ ما يشكل نسبة تقارب 43%، مما يعكس تقاربًا ملحوظًا بين الحاويات الصادرة والواردة.

تداول البضائع

فيما يتعلق بحركة تداول البضائع في مينائي الإسكندرية والدخيلة. تم تداول حوالي 146 ألف طن من مختلف أنواع البضائع والسلع الاستراتيجية. بما في ذلك الصب السائل والجاف والبضائع العامة والترانزيت.

وجه اللواء بحري نهاد شاهين علي، رئيس مجلس الإدارة. بضرورة الالتزام بإجراءات التأمين والأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية في كل المخازن والساحات ومواقع العمل.

كما شدد على أهمية اتباع المعايير البيئية القياسية في جميع العمليات المينائية لمنع التلوث بكل صوره.

تطوير الموانئ المصرية لتعظيم حجم التجارة

يجري حاليًا إعداد ميناء الإسكندرية- أحد أهم الموانئ البحرية المصرية- ضمن المخطط الشامل لتطويره. للاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية لها. لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصة مصر من تجارة الترانزيت.

يحتل ميناء الإسكندرية موقع الريادة ضمن الموانئ المصرية؛ لموقعه الاستراتيجي. على الطرف الغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة كنج مريوط؛  لذا فإن نحو 60% من تجارة مصر الخارجية يتم عبره هو وميناء الدخيلة.

ترتكز خطة تطوير الميناء على زيادة ظهير الأراضي للأرصفة وتطوير الخدمات. والدائرة الجمركية بالميناء، وتطوير ميناء الدخيلة وربط الميناءين بثلاثة محاور رئيسة بالطريق الساحلي الدولي الذي يمثل شريان حركة التجارة الخارجية.

تمويل إنشاء خط سكة حديد

وكان البنك الدولي قد وافق على تمويل إنشاء خط سكة حديد المناشي/ 6 أكتوبر وازدواج خط إمبابة / المناشي / الاتحاد / الإسكندرية لنقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى الميناء الجاف بـ 6 أكتوبر. من خلال مبادرة دعم القطاعين العام والخاص، والتعاون في منظومة نقل البضائع وتوفير الخدمات اللوجستية.

نقلة كبيرة

وتعليقًا على المشروع، قال الدكتور مهندس مصطفى النحاس؛ رئيس مجلس إدارة الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، في تصريحات سابقة: “إن حركة الشحن داخل ميناء الإسكندرية ستأخذ “نقلة ” كبيرة. بعد الانتهاء من تلك المشروعات. وتوفير الخدمات اللوجستية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجية.

وأضاف أن الشركة العربية لها دور بارز في عمليات الشحن والتفريغ بعد شراء. عدد 17 كلارك حديث لتسهيل عمليات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية، وتقليل زمن الشحن والتفريغ.

 

مقالات ذات صلة..

خاص| الدكتورة مها الشيخ تكشف تأثير «الميناء العائم» على سلاسل التوريد العربية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.