ميزانيته 15 مليار دولار.. افتتاح المرحلة الأولى من قطار الخليج بحلول 2023

0 601

قطار الخليج أو مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاء  كلحمٍ طال انتظاره؛ للربط بين دول الخليج، وتسهيل حركة المواطنين والبضائع بيين الدول الخليجية، ومن المنتظر بحسب مصادر خليجية أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل وتدشينه بحلول عام 2023.

اقرأ أيضًا..سمو ولي العهد: القمة الخليجية دعوة للتآزر بمواجهة التحدّيات

قرار التدشين

اتخذ قادة الدول الخليجية، خلال اجتماع القمة الخليجية رقم 30، خلال العام 2009 والتي استضافتها دولة الكويت، قرارًا بإنشاء مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعروف؛ لتيسير التنقل بين الدول الخليجية، وانسياب حركة البضائع بين الدول الخليجية.

اقرأ المزيد..محمد بن راشد: القمة الخليجية موحّدة للصف العربي وترسخ الأخوة

قطار الخليج
قطار الخليج

ميزانية إنشاء مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون

بحث وزراء الاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي العربية، سبل استكمال مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون؛ حيث رصد المسؤولون ميزانية مبدئية للمشروع قُدّرت بنحو 15 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..صور.. أمير قطر يصل العلا للمشاركة في القمة الخليجية

قطار الخليج

ومشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعروف، واحدًا من أهم المشروعات العربية؛ إذ يربط دول الخليج ببعضها البعض، ويعمل كمشروع متكامل، يأتي بهدف ربط مدن دول الخليج ببعضها البعض، وسرعة نقل الركاب والبضائع بين دول الخليج، بأسهل طريقة.

قطار الخليج
قطار الخليج

وكان من المفترض أن يتم البدء في إنشاء المشروع خلال الفترة من 2018-2021؛ إلا أن الأزمة الخليجية، وجائحة كورونا أجلتا افتتاح قطار الخليج.

اقرأ المزيد..«السعودية» تستضيف القمة الخليجية برئاسة خادم الحرمين

وترصد الاقتصاد اليوم مراحل تدشين قطار الخليج

طول خط سكة حديد قطار الخليج

تمتد السكة الحديدية للقطار لمسافة 2117 كِيلُو مِتر، مايعادل 1352.7 مِيل، وتبدأ من مدينة الكويت، المملكة العربِيَّة السُّعُودِيَّة مُرُورًا بِمدينة الدِّمام إلى مملكَة البَحرَين عبر طَرِيق جِسر الملِك حَمد المُقترح إنشاؤه مُوازِيًا لِجِسر الملِك فَهد مُرُورًا بِمملكَة البحرّيِن إلى دولة قَطر عَبرَ جِسر قَطر / البَحرَين المقرر إنشاؤه.

قطار الخليج
قطار الخليج

ويمتد من مدِينة الدِّمام إلى دولة قطر عن طَرِيق منفذ سَلوى إلى الإِمارات العربِيَّة المُتَّحِدة، عبِرَ منفذ البطحاء إلى أَبُوظبِي / العين ومن ثُمَ إلى سلطنة عُمان عبِرَ صحَار إلى مَسقط.

اقرأ المزيد..«سار» تطلق مشروعًا لتوسيع وتحديّث بياناتها باستخدام البنية التحتية لسحابة Oracle

مسار القطار حسب كل دولة

الدولة

المسافة التي يقطعها خط السكة الحديد

المملكة العربية السعودية

663 كم

البحرين

36كم

الكويت

145 كم

قطر

283 كم

الإمارات العربية المتحدة

684 كم

سلطنة عُمان

306 كم

إجمالي مساحة الطريق

2117 كم

 

خارطة مسار قطار الخليج
خارطة مسار قطار الخليج

المرحلة الثانية من المشروع

ومن المنتظر أن يسهم القطار، في إنعاش اقتصاد الدول الخليجية، وتوفر الوقت في نقل الركاب والبضائع بين الدول المشتركة في خط السكة الحديد، ومن المنتظر أن يبدأ العمل بالمرحلة الأولى من القطار بداية  من العام 2023، على أن يُفتتح العمل بالمرحلة الثانية من قطار الخليج خلال عام 2025.

قطار الخليج
قطار الخليج

اتفاق العُلا

وشارك الأمير تميم بن حمد؛ أمير دولة قطر مؤخرًا بالقمة الخليجية الـ41، والتي استضافتها المملكة العربية السعودية بمدينة العُلا، على هامش القمّة الخليجية الـ41، وقّع اتفاق العُلا؛ لإنهاء الأزمة الخليجية، وتوثيق المصالحة بين قطر والدول الأربعة والتي دامت لعدة سنوات، وتسببت في إقصاء قطر من مشروع قطار الخليج، وتأخير تنفيذ المرحلة الخاصة بها والتي تُقدّر بنحو283 كم من السكك الحديدية.

الأمير محمد بن سلمان يستقبل أمير قطر
الأمير محمد بن سلمان يستقبل أمير قطر
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.