منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

منصة أبشر تقدم 5.5 مليون خدمة إلكترونية خلال أبريل 2024

شهدت منصة وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر” إقبالاً واسعًا خلال شهر أبريل الماضي 2024، إذ تم تنفيذ نحو 5.5 مليون عملية إلكترونية للمواطنين والمقيمين والزوار، وذلك عبر قنواتها المختلفة “أبشر أفراد” و”أبشر أعمال”.

 

قد يعجبك.. “الجوازات” تحدد 4 شروط لتسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية عبر “أبشر”

وتعد هذه الإنجازات شهادة على الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الداخلية، في سبيل تعزيز التحول الرقمي في المملكة، وتقديم خدمات إلكترونية سهلة وسريعة للمواطنين والمقيمين والزوار.

خدمات متنوعة 

وتنوعت الخدمات المقدمة عبر منصة أبشر، لتشمل مختلف جوانب الحياة، من خدمات الأحوال المدنية والجوازات إلى خدمات الأمن العام وخدمات الأعمال.

ففيما يتعلق بخدمات الأحوال المدنية، فقد شهدت المنصة إقبالًا كبيرًا على خدمات تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا، وخدمات بياناتي، وخدمات تعريف أفراد الأسرة، وخدمات إصدار سجل الأسرة، علاوة على خدمات إصدار بدل مفقود أو تالف لبطاقة الهوية الوطنية.

كما شهدت خدمات المديرية العامة للجوازات إقبالاً كبيرًا على خدمات إصدار وتجديد الإقامات. وخدمات إصدار تأشيرات الخروج والعودة، وخدمات إصدار وتجديد جواز السفر السعودي الإلكتروني، وخدمات تمديد تأشيرة الخروج والعودة. وخدمات تقرير مقيم، وخدمات إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وخدمات نقل الخدمات، وخدمات إصدار تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة التجربة، وخدمات تفويض استقبال القادمات للعمل.

أما فيما يتعلق بخدمات الأمن العام، فقد شهدت المنصة إقبالًا كبيرًا على خدمات تجديد رخصة سير المركبة. وخدمات إذن إصلاح مركبة، وخدمات إصدار تفويض القيادة، وخدمات تجديد رخصة القيادة، وخدمات استبدال اللوحات. وخدمات مبايعة مركبات، وخدمات السلاح الناري، وخدمات صلاحية تأمين المركبات، وخدمات إسقاط المركبات المهملة والتالفة.

وإلى جانب ذلك، أنجزت المنصة خلال شهر أبريل الماضي 152,605 طلبات لتوصيل الوثائق بالبريد. وإصدار 66,333 تقريرًا في خدمة تقارير أبشر، و 3,115 استفسارًا عامًا عن البصمة.

عمليات أبشر أعمال

وعلى صعيد “أبشر أعمال”، فقد تجاوز عدد العمليات المنفذة 1,815,590 عملية، من أبرزها إصدار 982,037 تفويضًا داخليًا وخارجيًا. و227,412 عملية في إصدار وتجديد الإقامة، و195,791 عملية استعلام عن المخالفات المرورية.
كما تم إصدار 114,867 تأشيرة خروج وعودة، وإضافة 63,034 مستخدمًا فعليًا للمركبة. علاوة على إجراء 40,621 عملية تجيير البطاقة الجمركية، وإجراء 27,779 عملية تحفّظ على نقل ملكية مركبة.
وتسعى وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة “أبشر” إلى تعزيز تقديم خدماتها إلكترونيًا. بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، ويسهم في تحقيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

 

 

مقالات ذات صلة:

أبشر تسجل إنجازات استثنائية خلال شهر مارس وإجازة عيد الفطر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.