منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مطارات السعودية تحقق أهدافها وتحلق في سماء العالمية

0

اتخذت المملكة العربية السعودية خلال في الفترة الأخيرة، خطوات جادة نحو تحقيق التميز والابتكار في عدد من المجالات، بغية تطويرها ورفع مستوى الخدمات المقدمة إلى مواطنيها وزوارها، ولم يكن الهدف فقط تحقيق التطور والتقدم، بل أيضًا الوصول إلى مستويات عالمية تضمن للمملكة مكانة بارزة في المنافسة الدولية.

قد يعجبك.. الخطوط السعودية تخصص أكثر من 150 طائرة بـ 1.2 مليون مقعد لموسم الحج

ومن بين الجهود التي قامت بها المملكة السعودية لتحقيق هذا الهدف، تأتي الجهود الرامية لتطوير وتحسين خدمات المطارات، حيث حصل 16 مطارًا سعوديًّا على اعتماد مجلس المطارات الدولي، ويأتي هذا التقدير تأكيدًا للخدمات المتميزة التي يقدمها هذه المطارات، والتي تضمن تجربة سفر فريدة تلبي تطلعات المسافرين، وتعكس قيمة المبالغ التي يدفعونها.

 

وبحسب تقرير رسمي، تزايدت أعداد المسافرين إلى ومن المملكة خلال فترة شهر رمضان المبارك وحتى نهاية شوال؛ حيث بلغ عددهم 12.50 مليون مسافر محلي ودولي، وهذا الرقم يعكس زيادة تجاوزت 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ ما يشير إلى النمو الهائل في عدد الرحلات والمسافرين على حد سواء.

أعلى نسبة من المسافرين

وتوزعت أعداد المسافرين عبر جميع مطارات المملكة؛ حيث شهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أعلى نسبة من المسافرين، يليه مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ثم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وما زالت جميع هذه الأرقام تمثل الوافدين والمغادرين على حد سواء؛ ما يؤكد على دور المملكة كمركز رائد للسفر والتجارة في المنطقة.

 

كما تتلألأ المطارات السعودية بمكانتها العالمية بعد حصولها على اعتماد مجلس المطارات الدولي، وذلك نتيجة الخدمات المتميزة التي تقدمها للمسافرين من مختلف دول العالم، ويأتي هذا التتويج تقديرًا للجهود الهائلة التي تبذلها تلك المطارات في تطوير خدماتها، بالتزامن مع العمليات الرقابية والتنظيمية التي تفرضها وتتابعها الهيئة العامة للطيران المدني.

مطارات السعودية تحقق أهدافها

ويعتبر هذا الإنجاز البارز تأكيدًا على استراتيجية متقنة وعلمية وضعتها الشركة المشغلة لمطارات الثاني؛ حيث تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للعملاء، تركزت هذه الاستراتيجية على فهم احتياجات وتطلعات العملاء في المقام الأول، ثم وضعت خطة واستراتيجية لتلبية تلك المتطلبات، وتمت متابعة عملية التنفيذ بدقة لتحقيق أهدافها.

 

وفي هذا السياق، أكد المهندس علي مسرحي، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الثاني، أن هذا الإنجاز يعكس التزام الشركة بتطوير الخدمات وتحسينها بشكل مستمر، مشيرًا إلى أنه في المرحلة الأخيرة، تم تقييم شامل للخدمات بهدف الوصول إلى مستوى أعلى من التميز، مع الحرص على متابعة الخطة وتعديلها، بما يتناسب مع احتياجات العملاء وتطلعاتهم.

 

وفي تقرير صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية لشهر مارس 2024م؛ حيث حققت عدة مطارات في المملكة مستويات متقدمة في التقرير، بما في ذلك مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار أبها الدولي، ومطار القيصومة الدولي، ومطار عرعر.

 

وقسمت الهيئة المطارات إلى خمس فئات مختلفة، وكانت نسبة التزام مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في الفئة الأولى، التي يبلغ عدد المسافرين فيها أكثر من 15 مليون مسافر سنويا 82%، حيث جاء في المركز الأول، بينما حصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض في نفس الفئة على نسبة تزام تصل إلى 82%.

مطارات السعودية 

وأما في الفئة الثانية للمطارات الدولية، التي تتراوح أعداد المسافرين فيها من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويا، فقد حصل مطار الملك فهد الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، بينما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على نسبة 91% أيضًا، إذ تفوق مطار الملك فهد الدولي في تحقيق المعايير.

 

كما سجلت حركة النقل الجوي في المملكة خلال عام 2023 رقمًا قياسيًا غير مسبوق؛ حيث وصل عدد المسافرين إلى قرابة 112 مليون مسافر، بنسبة نمو بلغت 26% مقارنة بالعام السابق.

 

وبلغ عدد الرحلات الجوية خلال العام نحو 815 ألف رحلة، بزيادة 16% مقارنة بالعام السابق، وتعتبر هذه الأرقام مؤشرًا قويًا على تعافي قطاع النقل الجوي في المملكة من آثار جائحة كورونا، وتعكس الجهود المبذولة لتعزيز القطاع وتحسين خدمات المطارات.

 

وجاء مطار الملك خالد الدولي بالرياض في المركز الثاني بمعدل 27 رحلة في الساعة، بينما وصل معدل الرحلات في مطار الملك فهد الدولي، الذي جاء ثالثا، إلى 11 رحلة في الساعة، كما شهدت الرحلات الداخلية خلال العام 2023م ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المسافرين والرحلات الجوية؛ حيث بلغ عدد المسافرين نحو 51 مليون مسافر عبر أكثر من 421 ألف رحلة داخلية من مختلف مطارات المملكة.

مقالات ذات صلة:

وزارة النقل: منظومة متكاملة لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.