منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تواصل بناء مخزون استراتيجي للنفط الخام

0

كشفت وثيقة حكومية أن الهيئة المصرية العامة للبترول عملت على تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام خلال العام المالي الماضي بقيمة 76.18 مليار جنيه.

 

مخزون النفط الخام

وتعمل الحكومة المصرية على تكوين مخزون من السلع الاستراتيجية بمختلف أنواعها، والنفط يأتي على رأس هذه السلع. حيث تم التوسع في شراء الزيت الخام وتكريره في مصر لتوفير النفقات. كما ستستمر في السنوات المقبلة، وفقًا لـ العربية.

 

وأشارت الوثيقة إلى أن مصر تهدف لتأمين مخزون استراتيجي من النفط الخام لحماية اقتصادها من تقلبات أسعار البترول في الأسواق العالمية. خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022؛ حيث تجاوز سعر البترول مستوى 90 دولارًا للبرميل الواحد.

خطة لملء السعات التخزينية

وأوضحت الوثيقة أن الإجراءات المتخذة جاءت في ضوء تكليفات من رئيس الجمهورية لإعداد خطة لملء السعات التخزينية للزيت الخام. في إطار المشروع القومي لتكوين مخزون استراتيجي من الزيت الخام.

 

وأظهرت الوثيقة أن دعم المواد البترولية خلال العام المالي الماضي 2022-2023 بلغ 125.6 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 110% مقارنة بالعام السابق.

توفير السيولة النقدية

وأضافت أنه حرصًا على تذليل كافة العقبات التي قد تواجه الهيئة وتوفير السيولة النقدية اللازمة لتكوين مخزون الزيت.

 

وصرفت وزارة المالية هذه المخصصات من خلال استخدامات قسم الدين العام وسداد أقساط القروض.

 

في ذات السياق، قررت لجنة تسعير الوقود في 22 مارس الماضي زيادة أسعار البنزين والسولار.

 

كما بلغت الزيادة 11 جنيهًا للتر في حالة بنزين 80، و12.50 جنيه للتر في حالة بنزين 92، و13.5 جنيه للتر في حالة بنزين 95. بالإضافة إلى زيادة سعر السولار بمقدار 1.75 جنيه للتر الواحد.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.