مصر تدعم السودان بمواجهة الكوارث الطبيعية

0

شهدت بلاد حضارة كوش العظيمة أقوي إمبراطوريات عصرها وأرض الوجوه السمراء، كوراث طبيعية متلاحقة من سيول بمدينة سنجة في ولاية سنار، التي أدت إلى أضرار جسيمة بشرية ومادية، إلى فيضانات لم يُشهد مثلها منذ قرن أغرقت 16 ولاية من دولة السودان العريقة، ونالت من أرضها العتيقة وشعبها الطيب المتمسك بعاداته وتقاليده الحميدة، وذلك عقب ارتفاع منسوب مياه النيل بالخرطوم متجاوزة الأرقام القياسية التي رصدت خلال عامي ١٩٨٨ و ١٩٤٦، مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع؛ ما أدى إلى تشريد آلاف الأسر ومصرع العشرات.

من قلبى سلام للخرطوم

سادت حالة من الدعم الشعبي والحكومي في مصر لدعم الأشقاء بالسودان بعد الفيضان المدمر، الذي أهلك مئات المنازل وشرد ما يقرب من نصف مليون مواطن سوداني؛ الأمر الذي دفع مغردون مصريون لتدشّين هاشتاج “من قلبى سلام للخرطوم” بهدف دعم شعب ودولة السودان.

تضامن مصري

في البداية، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ عن خالص التضامن مع الأشقاء السودانيين حكومًة وشعباً جراء السيول والفيضانات التي تجتاح البلد الشقيق، والتي أدت الى خسائر مفجعة في الأفراد والممتلكات.

كوارث طبيعية
صورة أرشيفية

فتح جسر جوي

وأكد السيسي؛ على استعداد مصر الدائم لتقديم كل سُبل الدعم للأشقاء السودانيين في هذه الفترة الدقيقة للتعامل مع آثار الفيضانات، متوجهًا بالدعاء بالشفاء العاجل للجرحى، وأن يلهم اسر الضحايا في السودان الشقيق الصبر والسلوان.

ووجه السيسي؛ بفتح جسر جوي لتقديم مساعدات عاجلة لمتضرري السيول في دولة السودان الشقيقة، فى ظل الأزمة التى تمر بها حالياً.

طائرة نقل عسكرية إلى الخرطوم

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي؛ أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار الخرطوم، مُحملة بكميات تبلغ 12 طنًا تشمل (الأدوية، والمحاليل طبية، والمستلزمات الجراحية)، بالإضافة إلى المواد الغذائية مُقدمة من جمهورية مصر العربية إلى دولة السودان الشقيقة.

طائرة نقل عسكرية إلى جوبا

وفى سياق متصل أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار جوبا، محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار؛ لرفع العبء عن كاهل الشعب الجنوب سودانى الشقيق.

اقرأ المزيد:

التخطيط الأردنية: 1.7 مليار دولار قيمة المساعدات الخارجية في 7 أشهر

وصول أول طائرتين.. والمزيد خلال أيام

ومن جانبه، أكد السفير نادر زكي؛ نائب السفير المصري في السودان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهات تُنفذ بشكل فوري بتسيير جسر جوي إلى السودان يحمل كل المتطلبات والاحتياجات للأشقاء، كاشفًا عن وصول أول طائرتين من الجسر الجوى، ومتوقعًا وصول المزيد خلال الأيام القادمة، قائلًا: “سنرسل المزيد من الطائرات لتلبية احتياجات أشقاءنا فى السودان”.

 

إغاثة عاجلة من التضامن الاجتماعى

وفي ذات السياق، يتابع الدكتور مصطفى مدبولى؛ رئيس مجلس الوزراء، جهود الإغاثة العاجلة التى قدمتها وزارة التضامن الاجتماعى، والجمعيات الأهلية لدعم الأشقاء فى جمهورية السودان، وذلك في إطار تضامن مصر مع الأشقاء؛ لمواجهة السيول والفيضانات التي تجتاح مناطق مختلفة بالسودان.

وفد طبى متخصص في مكافحة الأوبئة

ومن جانبها، بدأت الدكتورة هالة زايد؛ وزيرة الصحة المصرية، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى السودان، وبرفقتها وفد طبى رفيع المستوى مكون من 20 طبيبًا في مختلف التخصصات  (باطنة، أطفال، مناطق حارة، طوارئ)، بالإضافة إلى فرق تمريض، وفنيين تمريض خدمات طارئة، ومتخصصين في مكافحة الأوبئة، وبصحبتهم مستلزمات طبية وأدوية ومساعدات إغاثية تبلغ 12طنًا؛ لدعم متضرري السيول في الدولة الشقيقة

ومن المفترض، بقاء الفريق الطبي المصري في السودان حتى الاطمئنان على انحسار الأزمة الحالية، التي ضربت البلاد جراء السيول والفيضانات.

كوارث طبيعية
صورة أرشيفية

5 طائرات إغاثية خلال أغسطس

يُشار إلى أنه تم وصول 5 طائرات مصرية خلال شهر أغسطس المنصرم، إلى دولة السودان محملة بـ ٢٢ طنًا و٣٢٥ كجم من الألبان والأدوية الأساسي للأطفال وأدوية الطواريء، بالإضافة إلى 25 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية الإغاثية لمتضرري السيول التي اجتاحت دولة السودان في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى إرسال 4 طائرات منذ الفيضان، مع استمرار تقديم المساعدات للدولة الشقيقة.

منطقة كوارث طبيعية

يُذكر أن مجلس الأمن والدفاع السوداني قرر، يوم الجمعة الماضي، اعتبار البلاد “منطقة كوارث طبيعية”، معلنًا حالة الطوارئ في كافة أرجاء البلاد لمدة 3 أشهر، وذلك على خلفية السيول والفيضانات التي ضربت البلاد، وخلفت خسائر مفجعة وموجعة في الأرواح والممتلكات؛ إذ قُدرت الوفيات حتى اليوم بـ 102وفاة، والإصابات بـ46 مصابًا، وأضرارًا مادية بالغة لا تحصى؛ وذلك بهدف التعامل مع آثارها والسيطرة على الأضرار التي خلفتها.

اقرأ أيضًا:

السعودية ترسل طائرة الإغاثية الرابعة إلى لبنان

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.