مستقبل المملكة السعودية الاقتصادي.. خطط استثمارية بـ300 مليار دولار

0 401

تسببت جائحة كورونا، وانهيار أسعار النفط، في تغيير المملكة العربية السعودية لخططها الاستثمارية، نحو استثمارات أخرى غير نفطية؛ لدعم نمو اقتصادها الوطني.

300 مليار دولار

في البداية، أوضح ياسر الرميان؛ محافظ صندوق الثروة السيادية، أن قيمة الصندوق المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة (PIF)، تقدر بنحو 300 مليار دولار.

استراتيجية الصندوق

وقال الرميان: «نحن نبحث بالتأكيد عن أي فرص»، محددًا استراتيجية الصندوق خلال المراحل الأولى من الوباء، التى تمثلت في مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك خطوط الطيران، والغاز، والنفط، وصناعات الترفيه، لافتًا إلى أن القطاعات تأثرت بالإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، متوقعًا أنه بمجرد عودة الاقتصاد لسابق عهده، ستجني المملكة الكثير من العوائد.

المملكة
المملكة

الأسهم القيادية

يُشار إلى أن صندوق الثروة السيادية، استفاد من تقلب الأسعار في السوق العالمية، واستثمر في الأسهم القيادية المتعلقة بالتمويل والتكنولوجيا والترفيه خلال العام الجاري.

ورغم تغير العديد من أسهم الدولة في الوقت الحالي؛ إلا أن بعض الخبراء يشككون في عائدات الاستثمار في البلاد.

اقرأ المزيد:

الأولى عربيًا.. السعودية تتصدر قائمة أكبر المستثمرين في سندات الخزانة الأمريكية

 

لجنة استثمار مستقلة

من جهته، قال الأستاذ المساعد الدكتور عديل مالك؛ من جامعة أكسفورد، نقلاً عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ واهتمامه بحصة في سفينة الرحلات البحرية كمثال: “قد يكون هناك بعض التأثير من أعلى إلى أسفل”.

آفاق المستقبل

يطمح صندوق الاستثمارات العامة، في أن يكون “أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم”، ومع ذلك يعتقد بعض الخبراء أنه سيتعين إجراء تعديلات كبيرة من أجل تحقيق هدفهم.

المملكة
المملكة

وفي ذات السياق، توقع الخبير الاقتصادي برناردو بورتولوتي؛ البروفيسور من جامعة نيويورك أبوظبي، أن الدولة ستعيد تعديل استراتيجيتها في العقدين المقبلين.

خطة استثمارية

وقال بورتولوتي: “أعلن صندوق الاستثمارات العامة مؤخرًا، عن تغيير كبير مع إعادة موازنة استراتيجيته مع الاهتمام بالاقتصاد المحلي”، لافتًا إلى أنه “تم الإعلان عن خطة استثمارية واسعة النطاق ستشمل العديد من المشاريع التجارية في الاقتصاد فقط لفكرة وهدف تطوير الاقتصاد؛ لخلق فرص عمل وفرص للشعب السعودي”.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد السعودي ينتعش سريعًا بدعم ثقة المستهلك

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.