منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مركز النخيل يبحث تسويق التمور السعودية إلكترونيًا

قدمت مجموعة من شركات التمور السعودية عرضًا لأبرز منتجاتها ومشتقاتها أمام شركات صينية، متخصصة في قطاع الأغذية، بهدف تعزيز التسويق للتمور السعودية، ورفع صادراتها إلى السوق الصيني والأسواق العالمية.

قد يعجبك.. ارتفاع صادرات المملكة من التمور إلى 644 مليون ريال خلال الربع الأول 2024

تعزيز صادرات التمور السعودية

ونظم المركز الوطني للنخيل والتمور، زيارة لمقر مجموعة علي بابا في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية. شارك فيها 23 شركة تمور سعودية، استمرت نحو 6 أيام.

وتهدف الزيارة إلى الاستفادة من منصة علي بابا الإلكترونية، لتسويق منتجات الشركات السعودية في الأسواق العالمية.

السعودية الأولى عالميًا في صادرات التمور

وأوضح رئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور، الدكتور محمد النويران، أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز التسويق للتمور السعودية عالميًا، وتسليط الضوء عليها في الأسواق العالمية من خلال منصة علي بابا الإلكترونية المنتشرة على نطاق واسع. وشدد على أهمية الشراكة بين شركات التمور ومجموعة علي بابا.

التمور السعودية

وتضمن برنامج الزيارة عقد ورش عمل تدريبية حول استخدام وتفعيل منصة علي بابا وكيفية عرض منتجات الشركات السعودية وتسويقها عبر المنصة.

كما شهدت الزيارة اجتماعات بين الشركات السعودية والصينية لتفعيل الشراكات وتسهيل العمليات اللوجستية والقانونية والتسويقية وعمليات التغليف.

وارتفعت صادرات التمور السعودية بنسبة 14% في عام 2023 لتصل قيمتها إلى 1.462 مليار ريال مقارنة بالعام السابق.

وزادت نسبة الصادرات بنسبة 152.5% منذ عام 2016، وزاد عدد الدول المستوردة إلى 119 دولة.

وبلغت قيمة صادرات التمور السعودية، خلال الربع الأول من العام الجاري، 644 مليون ريال، مقارنة بـ 566 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفقًا للمركز الوطني للنخيل والتمور.

ويعزى هذا الارتفاع إلى الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية، وعلى رأسها المركز الوطني للنخيل والتمور. في تنمية هذا القطاع الحيوي وتعزيز مكانة المملكة كأحد كبار منتجي ومصدري التمور على مستوى العالم، بحسب  وكالة الأنباء السعودية.

وشملت الارتفاعات في صادرات التمور السعودي مجموعة من الدول، إذ تجاوزت نسبة الارتفاع في بعضها 100%.

وتشمل هذه الدول النمسا، النرويج، الأرجنتين، البرازيل، البرتغال، ألمانيا، وكندا.

<p>كما شهدت صادرات التمور السعودية، إلى دول أخرى ارتفاعًا ملحوظًا، وذلك على النحو التالي: المغرب 69%، إندونيسيا 61%، كوريا الجنوبية 41%، المملكة المتحدة 33%، الولايات المتحدة الأمريكية 29%، وماليزيا 16%.

دعم القيادة الرشيدة

يأتي هذا الإنجاز نتيجة الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة -أيدها الله- لقطاع النخيل والتمور. وتضافر الجهود من قبل مختلف الجهات المعنية، وعلى رأسها المركز الوطني للنخيل والتمور.

ويهدف المركز الوطني للنخيل والتمور إلى جعل تمور المملكة الخيار الأول للمستهلكين عالميًا. وزيادة الصادرات الوطنية من التمور ومشتقاتها، علاوة على تسهيل إجراءات تصدير التمور، وتقديم الخدمات التسويقية والمعلومات اللازمة عن القطاع.

في حين تعد هذه الجهود خطوات هامة على طريق تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

 

مقالات ذات صلة:

تدعم اقتصاد المملكة.. التمور السعودية تغزو الأسواق العالمية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.