مختص في الموارد البشرية يكشف مصير الوافدين العاملين في المهن الموطّنة

دخل قرار توطين العمل بوظائف السكرتارية والترجمة وأمناء المخازن وإدخال البيانات اليوم الأحد حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية، وفقًا لقرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية
«الموارد البشرية»: قصر العمل على السعوديين في 4 مهن يراعي ظروف سوق العمل
الموارد البشرية

وتعليقًا على تنفيذ القرار يقول ماجد القعيط؛ المختص في الموارد البشرية :” إن أي موظف غير سعودي يعمل بالوظائف الأربعى حتى الآن يُعد مخالفًا لنظام العمل في المملكة بنسبة 100%.

لجنة توطين الوظائف
لجنة توطين الوظائف
وزارة الموارد البشرية وتوطين الوظائف.. استراتيجيات ونتائج

وشدد المختص في الموارد البشرية خلال تصريحات صحفية على أن المهن الـ4 صدر قرار بتوطين العمل بها بنسبة 100%، وأصبح العمل فيها مقصورًا على السعوديين فقط، بداية من اليوم الأحد، وأي مخالف على قوة العمل في أي من هذه الوظائف مخالف.

توطين الوظائف
توطين الوظائف
«الموارد البشرية» تمدد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

وتابع القعيط، أن بعض أدلة التوطين السابقة كانت تشترط التوطين الجزئي بحيث يكون وجود السعوديين فيها بنسب محددة يعتبر من لا يطبقها مخالفًا.

الموارد البشرية

ودخل قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوطين العمل في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخازن وإدخال البيانات اليوم الأحد حيز التنفيذ، في كافة مناطق المملكة.

بالتعاون مع الموارد البشرية|غرفة جازان تُنظم لقاءً حول التوطين

كانت الوزارة أصدرت القرار خلال شهر أكتوبر الماضي، على أن يدخل حيز التنفيذ بداية من اليوم 8 مايو 2022، وبموجب القرار يتم قصر العمل في هذه التخصصات على السعوديين، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

ومن المنتظر أن يوفّر القرار مايزيد عن 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنان في المملكة، ويأتي القرار استمرارًا لجهود وزارة الموارد البشرية السعودية في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.