مجلس الوزراء المصري: ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي بنسبة 900%

مصر تُسجّل المستوى الأعلى عالميًا في تصدير الغاز الطبيعي

0 71

أعلن مجلس الوزراء المصري، ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى مليون طن خلال الربع الثالث من 2021 وبمعدل نمو سنوي وصل إلى 900%، والذي يعد الأعلى عالميًا.

الغاز
الغاز
ميناء جدة الإسلامي يستقبل أول وأكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي المسال
وزير البترول المصري: مصر الخامسة عربيًا في إنتاج الغاز
محطة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي

وذكرت بيانات صادرة عن مجلس الوزراء، أن حجم صادرات مصر من محطة دمياط للإسالة بلغ 1.6 مليون منذ عودتها للعمل في فبراير لعام 2021، والتي يصل حجم الطاقة الاستيعابية لها حوالي 5 ملايين طن/السنة.

لأول مرة.. «موانئ» و «هاباغ لويد» يبرمان اتفاقية تجارية لزيادة حاويات المسافنة في الموانئ السعودية
الهند بصدارة الدول المستقبلة للغاز الطبيعي المصري

وأوضحت أن الهند تعد أهم الدول المستقبلة لشحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة دمياط بنحو 430 ألف طن، وفي المرتبة الثانية تأتي باكستان بنحو 380 ألف طن.

«موانئ» تُدشن أول خط شحن ملاحي لميناء جدة الإسلامي
مصر تتصدر الدول العربية في حجم صادرات الغاز الطبيعي

في السياق ذاته، أشار تقرير صادر عن منظمة “أوابك”، إلى أن النمو الأكبر في حجم صادرات الدول العربية خلال الربع الثالث من عام 2021 جاء من مصر، التي صدرت نحو مليون طن، مقابل نحو 0.1 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت نحو 900%.

مجمع الإسالة في دمياط

وأرجع النمو المستمر في حجم الصادرات؛ لإعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط خلال شهر فبراير الماضي، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن / السنة، بعد توقفه لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن / السـنة.

وأكد أن الربع الثالث من عام 2021 شهد تصدير نحو 0.6 مليون طن من مجمع دمياط ليصل إجمالي الصادرات من المجمع منذ معاودة تشغيله في فبراير 2021 إلى قرابة 1.6 مليون طن، والتي استهدفت عدة أسواق في آسيا في مقدمتها الهند، وباكستان، والصين، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت.

وتوقّع التقرير أن تحقق مصر رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2021، وذلك بعد استئناف نشاط التصدير بهذه الوتيرة العالية بفضل نمو الإنتاج المحلي بعد تحقيق عدة اكتشافات للغاز والإسراع بتنميتها وفي مقدمتها حقل ظهر وحقل أتول.

وبلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو 1.4 مليون طن خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ويرجع النمو في الصادرات، إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة فى دمياط، البالغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن / السنة، بعد توقف دام لنحو 8 سنوات، وتصدير أول شحنة في شهر فبراير مطلع العام الجاري 2021، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن/السنة.

وأوضح التقرير أن الربع الثاني من عام 2021 شهد تصدير نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مجمع دمياط بإجمالي 0.63 مليون طن، مقابل 5 شحنات تم تحميلها خلال الربع الأول من عام 2021 بإجمالي 0.3 مليون طن.

ووصل إجمالي عدد الشحنات المحملة من مجمع دمياط منذ معاودة تشغيله إلى 12 شحنة بإجمالي 0.93 مليون طن منها 9 شحنات تم تصديرها إلى عدة أسواق في آسيا، في مقدمتها الهند وباكستان، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت، بواقع شحنة إلى كل منها.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.