منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مجلس الشؤون الاقتصادية يؤكد استمرار المؤشرات الإيجابية للاقتصاد السعودي

عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعًا عبر الاتصال المرئي، تم خلاله استعراض عدد من التقارير والموضوعات المتعلقة بالسياسات الاقتصادية والمشروعات ذات الصلة بالأنظمة التجارية والاستثمارية والمرورية.

قد يعجبك.. مجلس الشؤون الاقتصادية يناقش فرص تنويع إنتاج السلع الوطنية

وناقش المجلس خلال هذا الاجتماع نتائج مؤشرات الأداء لعدد من القطاعات الرئيسية. حيث تبينت جهود الحكومة في تحقيق نمو في المؤشرات الاقتصادية المحلية وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030. وتُشير الإحصائيات إلى استمرار تحقيق معدلات التضخم عند مستويات منخفضة لا تتجاوز 1.7%.

كما قام المجلس بمراجعة العرض الدوري الذي قدمته وزارة الاقتصاد والتخطيط حول التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية. في حين تم التركيز في هذا العرض على تحليل مفصل لآخر المستجدات في المؤشرات الاقتصادية. كما ناقش السياسات الاقتصادية الدولية والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

مؤشرات السياسات الاقتصادية: نمو متزايد وتحديات عالمية

كما تناول المجلس أيضًا تداعيات التوترات الجيوسياسية على الاقتصاد والتجارة والاستثمار العالمي. وشدد على أهم السيناريوهات المحتملة على الصعيدين المحلي والدولي. وفي هذا السياق. أكد المجلس استمرار المؤشرات الإيجابية لاقتصاد المملكة بفضل تحقيق السياسات الاقتصادية. مشيرًا إلى تحقيقها لأهداف رؤية المملكة 2030.

ارتفاع مستوى الاستثمارات الخارجية للمملكة 

من ناحية خرى، أبرز المجلس ارتفاع مستوى الاستثمارات الخارجية للمملكة. حيث بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي 7.99 مليار ريال سعودي (2.13 مليار دولار). في الربع الثالث من عام 2023، بارتفاع بنسبة 29.13% عن الربع الثاني. وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية.

كما أوضح المجلس أن هذا الارتفاع يعكس ثقة المستثمرين الأجانب بالبيئة الاستثمارية في المملكة، وقدرتها على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام. مؤكدًا على استمرار العمل على تنفيذ المبادرات والمشاريع التي تدعم الاقتصاد السعودي، وتساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ويأتي اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في إطار متابعة التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وتحقيق الأهداف المرجوة من رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة:

سمو ولي العهد يترأس اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.