منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مجلس إدارة بنك الرياض يوصي بتوزيع 7.5% أرباح نقدية عن النصف الثاني

0

أعلن بنك الرياض، عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7.5 % من رأس المال (ما يعادل 0.75 ريال للسهم)، عن النصف الثاني من 2023.

 

قد يعجبك.. الخريف تعلن زيادة اتفاقية التسهيلات المصرفية مع بنك الرياض

 

أوضح البنك في بيان له اليوم الثلاثاء، على تداول السعودية، أن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع الأرباح النقدية أمس الاثنين 12 فبراير 2024.

 

أضاف أن إجمالي المبلغ الموزع 2.46 مليار ريال، وعدد الأسهم المستحقة للأرباح 2.99 مليار سهم، وتصل حصة السهم من التوزيع 0.75 ريال بعد خصم الزكاة.

 

أشار إلى أن تاريخ أحقية توزيع الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة للبنك (والذي سيتم تحديده لاحقاً) والمقيدين في سجل مساهمي البنك لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية. لكن سيتم الإعلان عن تاريخ التوزيع لاحقاً.

 

كما قال بنك الرياض إنه حصل على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي على توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني من العام 2023م.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

8 مليارات ريال صافي ربح 2023

 

أظهرت النتائج المالية السنوية لبنك الرياض، ارتفاع صافي الربح بنسبة 15%، إلى نحو 8 مليارات ريال بنهاية عام 2023. بينما حقق 7 مليارات ريال خلال 2022.

 

وأوضح بنك الرياض، أن دخل العمولات الخاصة ارتفع بنسبة 59.6% ويعود ذلك بشكل رئيسي لارتفاع دخل الفوائد من القروض والاستثمارات.

 

أضاف أن صافي الدخل ارتفع بنسبة 14.6% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي. دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

 

أشار بنك الرياض إلى أن الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة. وصافي دخل المتاجرة، ودخل العمليات الاخرى. لكن قابله جزئيًا صافي خسائر بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، وانخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات وتوزيعات الأرباح.

 

تابع: ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان. والموجودات المالية الأخرى، ورواتب الموظفين وما في حكمها. كذلك استهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى. لكن قابله جزئيًا انخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ومصاريف العمليات الأخرى.

 

وأضاف بنك الرياض، أن صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى ارتفع بنسبة 54%. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الائتمان. للقروض قابلها جزئيًا انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

 

مقالات ذات صلة:

البحر الأحمر الدولية تحقق إغلاق مالي بقيمة ملياري ريال مع بنك الرياض

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.