منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مانجو الباحة.. طعم لذيذ وفوائد صحية

0

تشتهر منطقة الباحة، وخاصة في القطاع التهامي، بإنتاج فاكهة المانجو بمذاقها الحلو اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة.

كما تتميز مانجو الباحة بأشكالها وألوانها المتنوعة، من البيضاوية والمستديرة، إلى الصفراء والخضراء والحمراء.

 

قد يعجبك.. الجمعيات التعاونية بجازان تُبهر زوار مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية 2024

مزارع عامرة

ويزرع المانجو في 127 مزرعة، بمنطقة الباحة، بإنتاجية تصل إلى 1222 طنًا. ويعد مركز ناوان التابع لمحافظة المخواة من أهم مناطق زراعة المانجو في المنطقة.

زار فريق “واس” بعض المزارع في مركز ناوان، إذ التقى بالمزارع محمد بن أحمد الدهري، الذي يزرع المانجو منذ 12 عامًا.

وتضم مزرعته 250 شتلة من أشجار المانجو، بمساحة 11 ألف متر مربع. ويعتمد الدهري على الري من خلال الآبار التي تم حفرها في المزرعة.

أنواع متنوعة

تزرع في مزارع الباحة العديد من أنواع المانجو، من أشهرها التايمور ولانجرا والهندي والسمكة والزبدة. وتتراوح أسعارها من 40 إلى 60 ريالًا للعبوة من الحجم المتوسط.

بينما يتميز القطاع التهامي بخصائص مميزة للزراعة، إذ كان يحرص الأهالي على زراعة الدخن والذرة والسمسم، إلى جانب المانجو والموز والليمون وغيرها من المنتجات الزراعية الأخرى.

بينما تهتم وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة بمجال الزراعة، وتقدم العديد من برامج الدعم للمزارعين، مثل برنامجي الدعم الريفي والزراعة العضوية.

مزارع الباحة

تبلغ مساحة مزارع المانجو في منطقة الباحة 94 هكتارًا. وتضم هذه المزارع 127 مزرعة، منها 75 في المخواة و52 في قلوة. تتراوح إنتاجية الهكتار الواحد بين 10 و 13 طنًا. بينما يبلغ إنتاج منطقة الباحة من المانجو 1222 طنًا.

تعد المانجو من المنتجات الزراعية المميزة التي تشتهر بها المنطقة، وتتميز بمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة. ويساهم الدعم الحكومي للمزارعين في تطوير هذا القطاع وتعزيز مساهمته في الاقتصاد المحلي.

 

 

مقالات ذات صلة:

جازان تصدر أول شحنة مانجو إلى الأردن

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.