منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر الثاني على التوالي

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” اليوم عن ارتفاع مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل الماضي.

 

قد يعجبك..عاهل الأردن يشدد على توفير السلع الغذائية للمواطنين خلال الحظر

 

ووفقًا للمنظمة، فقد ارتفع المؤشر، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولًا عالميًا، بمعدل 0.3% ليصل إلى 119.1 نقطة في أبريل، مقارنة بـ 118.8 نقطة في الشهر السابق.

ومع ذلك، لا يزال مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء أقل بنسبة 9.6% عن مستواه في نفس الفترة من العام الماضي، عندما وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويرجع هذا الارتفاع الأخير في الأسعار إلى ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب، بينما انخفضت أسعار السكر ومنتجات الألبان.

ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب

ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 1.6% في أبريل، مدفوعةً بانخفاض صادرات لحوم البقر من الأرجنتين وانخفاض الإنتاج في أوروبا، كما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.2%، مدفوعةً بارتفاع أسعار بذور اللفت وفول الصويا.

وبشكل مماثل، ارتفعت أسعار الحبوب بنسبة 0.7%، مدفوعةً بارتفاع أسعار الذرة والقمح.

انخفاض أسعار السكر ومنتجات الألبان

في المقابل، انخفضت أسعار السكر بنسبة 4.4% في أبريل، وتراجعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 0.9%، وذلك بسبب توقعات بزيادة الإنتاج العالمي من كليهما.

وعلى الرغم من الارتفاع الأخير، لا تزال أسعار الغذاء العالمية أقل بكثير من مستوياتها القياسية التي سجلتها في أوائل عام 2023.

وتتوقع “فاو” أن تظل الأسعار عند مستويات مرتفعة نسبيًا خلال الأشهر المقبلة، مع استمرار تأثير الحرب في أوكرانيا والظروف الجوية غير المواتية وعوامل الإنتاج الأخرى على الأسواق العالمية.

ويؤدي ارتفاع أسعار الغذاء إلى زيادة الضغوط على ميزانيات الأسر، خاصة في البلدان النامية؛ حيث ينفق الناس نسبة أكبر من دخلهم على الغذاء.

بينما تدعو “فاو” إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمساعدة الفئات الأكثر ضعفًا على تحمل ارتفاع تكاليف الغذاء، وتدعو إلى زيادة الاستثمار في الزراعة لتعزيز الإنتاجية، وتحسين الأمن الغذائي العالمي.

 

المصدر:

مباشر

 

مقالات ذات صلة:

الفاو: مؤشر أسعار الغذاء العالمي لا يعكس تأثير الأزمة في البحر الأحمر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.