مؤسسة النقد العربي السعودي: نمو قطاع التأمين في المملكة بنسبة 8% خلال 2019

قطاع التأمين حقق 37.89 مليار ريال خلال 2019

0 134

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تقريرها السنوي الـ13 حول قطاع التأمين في المملكة، الذي يُبرز نتائج القطاع خلال العام 2019م، ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

اقرأ أيضًا.. 50 مليار ريال للقطاع المصرفي من مؤسسة النقد السعودي

وكشف تقرير ساما  أن قطاع التأمين في المملكة حقق نموًا بنحو 8% خلال العام 2019؛ ليبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال، وهو ما يشكّل أول ارتفاع خلال ثلاث السنوات الماضية.

اقرأ المزيد..«النقد السعودي» تستخدم تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) للحوالات المالية

وأشار التقرير إلى أن قطاعي التأمين الصحي وتأمين الممتلكات والمسؤولية حصلوا على الحصة العظمى من هذا الارتفاع.

وبحسب التقرير أسهم قطاع التأمين بإجمالي الناتج المحلي للمملكة خلال العام 2019م بنحو 1.28 % مقارنة بـ 1.20 % في عام 2018م.

اقرأ أيضًا..جدوى للاستثمار: ارتفاع النفقات نتيجة تدابير الحكومة لمواجهة كورونا

وزادت كثافة التأمين بنسبة 5.7 % من عام 2018م؛ لتصل إلى 1،107 ريال،علاوة على استقرار معدل الخسارة الإجمالية للقطاع دون تغيير، حيث إن التحسن في معدل الخسارة للتأمين الصحي قابلهُ ارتفاع في معدل الخسارة لتأمين المركبات.

موضوعات متعلقة..

«ساما»: ارتفاع قيمة القروض الممنوحة للمؤسسات إلى 1708 مليارات ريال

«ساما» تعزز سيولة القطاع المصرفي بـ13 مليار دولار

«ساما» تمدد برنامج دعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية

برنامج “ساما”.. مبادرات المملكة تنقذ القطاع الخاص من جائحة كورونا

“ساما” تُرخّص لـ9 شركات للعمل بمجال التقنية المالية

وشدد تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي على أن صافي الربح (بعد الزكاة والضريبة) لقطاع التأمين ارتفع بأكثر ضعفين في عام 2019م مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى ارتفاع العائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين.

ارتفاع نسب التوطين بقطاع التأمين

وحول نسب التوطين في قطاع التأمين، أكد التقرير أن نسب توطين الوظائف بقطاع التأمين بلغت 74% خلال عام 2019، مقارنة بـ72% خلال العام 2018.
وسلّط التقرير السنوي الثالث عشر عن قطاع التأمين الضوء على التطورات التنظيمية الرئيسية والتطورات الأخرى خلال العام، بما في ذلك إصدار لوائح العمل الإكتوارية الجديدة وقواعد ترخيص الفروع الأجنبية، والتقدم في تطبيق التحول إلى المعيار الدولي للتقارير المالية 17 (IFRS17)، وزيادة نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ، وزيادة منصات البيع الإلكتروني (الوساطة الإلكترونية) لتسهيل خدمة حملة الوثائق.

بوادر إيجابية لقطاع التأمين

وتأتي التطورات الواردة بالتقرير كبوادر إيجابية لقطاع التأمين، وتتسق مع جهود مؤسسة النقد في جعل قطاع التأمين مساهمًا بشكل أكبر في الاقتصاد، مع ضمان الحماية لحاملي وثائق التأمين والتسعير العادل للمنتجات، الذي بدوره سيؤدي إلى رفع مستوى رضا حاملي الوثائق والمستفيدين وثقتهم في القطاع.

نتائج إيجابية

وتستمر جهود مؤسسة النقد العربي السعودي في تطوير القطاع تحقق نتائج إيجابية لزيادة نسبة التوطين عبر مستويات متعددة، وستكون الخطوة التالية؛ ضمان استثمار الشركات العاملة في القطاع في تدريب وتطوير الكوادر السعودية للعمل في المناصب القيادية والفنية.
وتعمل المؤسسة لتحفيز قطاع التأمين على الاستثمار في البنية التحتية والأنظمة التقنية؛ لتشجيع الابتكار من أجل تقديم أفضل المنتجات والخدمات لحاملي وثائق التأمين والمستفيدين.
وأتاحت منظمة النقد العربي السعودي للراغبين في الإطلاع على تقرير سوق التأمين السعودي عن العام 2019، على موقعها من هنا
http://www.sama.gov.sa/ar-sa/Insurance/Pages/Publications.aspx .

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.