مؤتمر ليب 22.. نحو تعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة

0

يواصل مؤتمر ليب 22، فعالياته لليوم الثاني على التوالي، ولا غرابة في أن يحظى المؤتمر بكل هذا الزخم، ليس فقط لما يتسم به هذا التجمع التقني من أصالة وتميز، سواءً من جهة الموضوعات التي يناقشها، أو من جهة المشاركين فيه، وإنما لأن القطاع التقني في السعودية أضحى أحد القطاعات الرائدة.

 

مؤتمر ليب 22
مؤتمر ليب 22

 

حيث يتجاوز حجم القطاع 40 مليار دولار، وتُعد الاستثمارات الجديدة المعلنة خلال مؤتمر ليب 22، جزءًا من خطط المملكة المستمرة، وسعيها للتحول إلى اقتصاد رقمي قائم على الابتكار، والذي أسهم بالفعل في جعل البلاد واحدة من أسرع الأسواق الجديدة نموًا في مجال التقنيات المالية والمحتوى الرقمي بالمنطقة.

 

اقرأ أيضًا: مؤتمر LEAP| السعودية تستثمر 6.4 مليار ريال بتكنولوجيا المستقبل

قضايا مؤتمر ليب 22

يناقش مؤتمر ليب 22، العديد من القضايا والموضوعات ذات الصلة بالقطاع التقني؛ حيث يتطرق إلى حوكمة الذكاء الاصطناعي وتطوير الإطار الأخلاقي، ووسائل النقل ذاتية القيادة، والتقنيات المُستخدمة للتعامل مع التزييف العميق، والروبوتات ومستقبل العمل، وتضافر الذكاء الاصطناعي مع التقنيات المتسارعة الأخرى، وإدارة التغيير، والمساواة والشمول والانتماء والتنوع، واستراتيجية القيادة للنجاح، والابتكار المفتوح والاستثمار والتعاون، وسلامة وأمن المواطن، واستخدام التقنية من أجل الخير، وطاقة المستقبل، ومستجدات البحث والتطوير والتقنيات الأكثر تميزًا، وإمكانية الوصول والقدرة على تحمل التكاليف وتطبيق التقنية، والأمن السيبراني والخصوصية، والتقنيات المالية.

مؤتمر LEAB
مؤتمر LEAB

 

أيضًا، يناقش مؤتمر ليب 22، التقنية التي تحدد محاور التمويل في المستقبل، والأمن السيبراني والاستخدام المسؤول للابتكار، ومستقبل المدفوعات وتطور التجارة الإلكترونية، والتقنيات الإشرافية والتقنيات التنظيمية، والمنافسة والتعاون بين المؤسسات القديمة والشركات الناشئة في مجال التقنية المالية.

 

مؤتمر LEAB
مؤتمر LEAB

بالإضافة إلى التطرق إلى العديد من التقنيات التعليمية مثل؛ دعم الموظفين وتنمية القدرات، تقنيات تنشيط التعليم، الأمان والخصوصية والحماية، المهارات الرقمية للقوى العاملة في المستقبل، الاقتصاد الإبداعي، الروبوتات وزيادة قدرة الإنسان، الترفيه الرقمي المؤثر، الابتكار في الموضة والتصاميم، سلسلة الكتل والاقتصادات الإبداعية والأصول الرقمية.

 

وفي محور تجارة التجزئة، يناقش مؤتمر ليب 22، استراتيجية التحول الرقمي، التوجهات التقنية التي أحدثت ثورة في تجارة التجزئة، تقنية التسويق وتقنية الإعلانات ومشاركة المستهلك، معالم التجارة الإلكترونية المتطورة، تنمية ثقافة الابتكار.

اقرأ أيضًا: مؤتمر LEAP|ملتقى مجتمع التقنية العالمي بمشاركة 700 شركة

الاستثمار في التقنيات الرقمية

أعلن مؤتمر ليب 22 عن استثمارات تزيد على 6.4 مليار دولار؛ لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، وتعزيز مكانة السعودية، بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وجاءت الاستثمارات والمبادرات على النحو التالي:

 

إطلاق صندوق «بروسبيرتي7» الاستثماري التابع لشركة «أرامكو فينتشرز» بمليار دولار، واستثمار شركة «نيوم التقنية الرقمية القابضة» بمليار دولار، والذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية، كجزء من استثمارها الضخم؛ حيث أطلقت تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس (XVRS) الأولى في العالم، والتي ستوفر الخدمات لسكان وزوار هذا المشروع الهائل والذكي.

 

وستطلق أيضًا منصة إدارة البيانات الشخصية (M3LD)، التي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد.

 

كما أعلنت شركة الاتصالات السعودية (stc) عن «مينا هاب»، وهو استثمار هائل بمليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية؛ حيث سيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة، واللذَين يشهدان توسعًا سريعًا في المملكة.

مؤتمر ليب 22

بهذه المناسبة، أكد عبد الله السواحة؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن هذه الاستثمارات والمبادرات تُعدّ تجسيدًا لجهود السعودية المستمرة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي؛ لتحقيق الفائدة والتقدم للعالم أجمع، ولتعزيز الازدهار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وأضاف أن هذه الاستثمارات تُمثّل المرحلة التالية من توسع المملكة، بصفتها أكبر سوق تقنية ورقمية في المنطقة، مشيرًا إلى مكانتها إقليميًا، وريادتها في استقطاب المواهب التقنية، باحتضانها 318 ألف موظف في القطاع، إضافةً إلى ارتفاع معدل مشاركة المرأة في القوى العاملة بالمجال إلى 28% خلال السنوات الأخيرة.

 

وتُعدّ السعودية اليوم، موطنًا لأضخم الاستثمارات في تقنية السحابة؛ حيث تستثمر فيها الشركات الرائدة والمزودة لخدمات السحابة على نطاق واسع، ومنها (Google وAlibaba وOracle وSAP) أكثر من 2.5 مليار دولار.

 

كما تشهد ريادة الأعمال ازدهارًا واضحًا؛ حيث تجاوز مجموع رأس المال الاستثماري في السعودية عام 2021، إجمالي الاستثمار في عامي 2019 و2020 مجتمعَين.

اقرأ أيضًا: بقيمة 3.6 مليار دولار | سوني تستحوذ على شركة Bungie لألعاب الفيديو

منصات واستثمارات

وشهد مؤتمر ليب 22، إطلاق مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، منصة «The Garage»؛ لدعم الشركات الناشئة، وتعزيز الاستثمار وريادة الأعمال.

وستوفر المنصةُ بيئة شاملة لخدمات الشركات الناشئة المحلية والدولية؛ لمساعدتها على النمو لتصبح شركات تقنية رائدة في المستقبل.

 

في حين، أعلنت مجموعة «J&T Express Group»، عن استثمارات بملياري دولار بالتعاون مع شركة «eWTP Arabia Capital» وشركاء آخرين، وسيشهد هذا الاستثمار بناء «J&T» لمقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الرياض، وإنشاء شبكة واسعة من الخدمات اللوجيستية الذكية ومنشآت التوزيع، والتي من شأنها توسيع نطاق وصول السعودية والارتقاء بها كمركز إقليمي للخدمات اللوجيستية المتطورة.

مؤتمر ليب 22

جواز سفر الشركات الناشئة

 

من جهتها، أعلنت منظمة التعاون الرقمي (DCO)، على هامش فعاليات مؤتمر ليب 22، إطلاق جواز سفر الشركات الناشئة؛ لتسهيل وتسريع وتخفيض التكلفة على تلك الشركات في تسيير أعمالها التجارية عبر الحدود؛ لتفتح أبواب الأسواق المربحة، والتي يبلغ عدد سكانها مجتمعين أكثر من نصف مليار شخص.

 

وبهذه المناسبة، قالت ديمة اليحيى؛ الأمين العام للمنظمة: «سيُسهم الجواز في تخفيف الأعباء الإدارية والمالية وتسريع تسجيل الشركات والعمليات الأخرى لرواد الأعمال، كما سيُمكن من دخولها أسواق الدول الأعضاء الأخرى لدى المنظمة، وسيؤدي ذلك إلى دعم مهمتنا المتمثلة في تنسيق الجهود وتبادل الخبرات لتنمية الاقتصاد الرقمي لدى جميع الدول».

 

وأعلنت المنظمة أيضًا، عن مبادرة «Elevate50» التي تم إطلاقها لدعم 50 ألف شركة صغيرة إلى متوسطة على مدى السنوات الثلاث المقبلة؛ لبيع منتجاتها عبر الإنترنت.

 

ومن المتوقع أن توفر بدعم من منصة التجارة الإلكترونية الأردنية «MakanE»، عدد 5000 وظيفة تستهدف على وجه التحديد الشركات التي تديرها النساء والشباب.

اقرأ أيضًا:

بينها استثمار 6.4 مليار دولار بتقنيات المستقبل|تعرف على أبرز نتائج مؤتمر ليب
مؤتمر LEAB.. تدشين برنامج Ignite لإثراء المحتوى الرقمى والإنتاج الإعلامي السعودي
خلال فعاليات مؤتمر LEAP| وزارة الموارد البشرية تدشن تطبيقها للأفراد
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.