منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لرفع كفاءة الخدمات.. الهيئة العامة للموانئ تُصدر حزمة تراخيص وتصاريح

0

أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”، اليوم الخميس، حزمة من التراخيص والتصاريح الجديدة؛ لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة في موانئ المملكة.

 

قد يعجبك. . موانئ البحر الأحمر: تداول 67 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و166 شاحنة

 

وأوضحت الهيئة العامة للموانئ، أن ذلك يأتي في إطار جهود “موانئ” لتطوير أعمال موانئ المملكة، بكفاءة وجودة عالية، وتوجهها نحو تحقيق الشفافية في التعاملات، ودعم قطاع الموانئ.

 

وشملت التراخيص الجديدة: الإرشاد والمساندة والدعم البحري، والإشارات الضوئية البحرية (المساعدات الملاحية)، وأنشطة الموانئ، والإصلاح والصيانة الروتينية للسفن، وخدمات مناولة الحاويات، وخدمات التخزين بالموانئ والمناطق الجمركية أو الحرة، وأنشطة الاستشارات البحرية.

 

كما تضمنت التراخيص: إنشاء أرصفة الموانئ والمرافق البحرية، وإصلاح وصيانة أرصفة الموانئ والمرافق البحرية، وإصلاح وصيانة الحاويات.

 

وشملت التصاريح أنشطة أخرى، أبرزها: تزويد السفن بالوقود في الموانئ، وتدوير النفايات، وإدارة مخلفات السفن، والاختبارات الاستدلالية لمياه الاتزان، والمسح الهيدرغرافي، ومراكز تدريب وتأهيل أعمال الموانئ، بحسب بيان الهيئة العامة للموانئ.

 

جدير بالذكر أن اللائحة العامة للتراخيص والتصاريح التي أطلقت في العام 2024م، تضمن تحقيق رضا العملاء، وتوفر مرجعية تكفل الشفافية والوضوح في إجراءات التراخيص والتصاريح.

 

علاوة على توحيد آليات التنفيذ؛ بما يتفق مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزًا لوجستيًا عالميًا، ومحورًا لربط القارات الثلاث.

 

كذلك تُشرف الهيئة على منظومة الموانئ السعودية، التي تعد من أكثر الموانئ تطورًا في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصًا أنها تقع على ممر استراتيجي يربط بين آسيا وأوروبا وإفريقيا.

كل ذلك يجعل من “موانئ السعودية” شريانًا حيويًا للتجارة الدولية ومؤثرًا رئيسًا في الحركة الملاحية البحرية.

 

مقالات ذات صلة:

موانئ البحر الأحمر: تداول 10 آلاف طن و585 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة

 

المصدر: الهيئة العامة للموانئ

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.