لتطبيق التأمين الصحي الشامل بـ “مصر”.. البنك الدولي يقدم 400 مليون دولار

0 108

أعلن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، اليوم الأربعاء،  موافقته على تقديم 400 مليون دولار في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لجائحة كورونا؛ لدعم جهود الحكومة المصرية في تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وتعميمه في كافة المحافظات.

التغطية الإلزامية للمواطنين

في البداية أكدت الدكتورة رانيا المشاط؛ وزيرة التعاون الدولي، أن هذا الاتفاق يعكس توجه الحكومة المصرية في تقديم خدمات الرعاية الصحية لجميع المواطنين والذين يمثل أولوية وطنية للحكومة؛ إذ يتضمن مشروع التأمين الصحي الشامل الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي التغطية الإلزامية للمواطنين.

يوحد الجهود مع القطاع الخاص

وأفادت المشاط؛ أن هذا المشروع يُعد الأول من نوعه الذي يتم فيه توحيد الجهود مع القطاع الخاص لتحقيق التغطية الصحية المطلوبة وإزالة كافة أوجه التفاوت القائم حالياً في تقديم الخدمات الصحية عالية الجودة لجميع المواطنين بمن فيهم الفئات الأولى بالرعاية.

خدمات صحية بكلفة مُيسرة

من جانبه، أعرب الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية، عن سعادته بالشراكة مع البنك الدولي لمساندة نظام التأمين الصحي الشامل في البلاد الذي سيساعد المصريين في الحصول على خدمات الرعاية الصحية بكلفة مُيسرة ودون معاناة بسبب الأعباء المالية.

اقرأ المزيد:

الوكالة الفرنسية تدعم «مصر» بـ «50 مليون يورو» لتحديث مترو الأنفاق

خفض الاعتماد على موازنة الدولة

وأشار معيط؛ إلى مساندة المشروع لمصر في تحقيق سعيها حول استقرار طويل الأمد بالنسبة لتمويل الرعاية الصحية مع خفض الاعتماد على موازنة الدولة، والحد من التعرض للتقلبات الاقتصادية.

توسيع نطاق التأمين الصحي

وفي ذات السياق، علقت مارينا ويس؛ المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، قائلة: «ستساعد مساندتنا لمصر على توسيع نطاق التغطية في نظام التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات، وتدعيم مستويات الحوكمة والمؤسسات المتصلة بهذا النظام».

حماية للسكان الأولي بالرعاية

وأكدت ويس؛ أن المشروع سيُقدم حماية مالية مؤقتة لفئات السكان الأولى بالرعاية في أنحاء البلاد من نفقات العلاج الباهظة التي يتحملونها من مالهم الخاص.

50 مليون دولار لمكافحة كورونا

يُذكر أن البنك الدولي، كان قد وافق الشهر الماضي على تقديم 50 مليون دولار لمصر في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا:

«فرنسا» تدعم «مصر» بـ 15 مليون يورو لمواجهة فيروس كورونا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.