200 مليون هكتار|السعودية تنشئ محمية طبيعية ضخمة لحماية التنوع البيولوجي

تحقيق الهدف العالمي لزراعة واحد تريليون شجرة

0

تولي المملكة اهتمامًا بالغًا لحماية التنوع البيولوجي والتوسع في مشروعات حماية البيئة البرية والبحرية والساحلية المختلفة بما يتماشى مع رؤية 2030؛ لأهمية الحفاظ على البيئة وحفظ مواردها، في هذا الإطار، أعلنت الحكومة السعودية الشهر الماضي عن تخصيص محمية طبيعية تتجاوز مساحة بلجيكا 11 مرة، بحلول 2030، في إطار المبادرات التي تطلقها المملكة؛ لحماية التنوع البيولوجي؛ حيث تلتزم المملكة بحماية 20% من بيئاتها البرية والساحلية والبحرية، علمًا بأن مساحة بلجيكا 30,688 كم².

بينها إمبراطور الأمازون.. أندر الطيور حول العالم 2020
نمر في محمية طبيعية
نمر في محمية طبيعية
محمية طبيعية

تستهدف المملكة من المحمية، إحياء 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة؛ ما يمثل 5% من الهدف العالمي لزراعة واحد تريليون شجرة.

واتخذت المملكة خطوات فعّالة حققت نقلة نوعية في مجال حماية البيئة؛ بسن أنظمة وتشريعات، ووضع استراتيجيات تحمي التنوع البيولوجي؛ منها: إقرار النظام الشامل للبيئة، والاستراتيجية الوطنية للبيئة، والاستراتيجية الوطنية للتنوع الأَحيائي، والاستراتيجية الوطنية للمراعي الطبيعية.

نمر جنوب الصين في الصدارة.. أندر النمور في العالم 2020

وعززت المملكة جهودها في المحافظة على التنوع الأَحيائي؛ بانضمامها إلى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات الدولية، التي أبرزها: اتفاقية الأُمم المتحدة للتنوع الأحيائي وبروتوكولا (ناغويا وقرطاجة)، ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية.

بينها دلافين الفاكويتا.. أندر الكائنات المُهددة بالانقراض 2020

وأعدت المملكة خطة خاصة بمنظومة المناطق المحمية، تضمنت مناطق قائمة وأخرى مقترحة، تمثل النظم البيئية الصحراوية والجبلية والبحرية في المملكة، كما تزخر المملكة بمجموعة كبيرة من المحميات الطبيعية التي تستهدف التنوع الإحيائي؛ أبرزها:

  • محميّة حرّة الحرة بمساحة 13775 كم.
  • محمية الخنفة بمساحة 19339 كم.
  • محمية الوعول بمساحة1840.9 كم.

وغيرها من المحميات الجاذبة التي تحتوي على عدد هائل من النباتات والحيوانات التي لا توجد سوى في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي تسعى المملكة لحمايتها من الانقراض.

محميات عالمية

وعلى غرار المحمية التي تسعى المملكة لتخصيصها،يحتضن العالم عددًا كبيرًا من المحميات الطبيعية؛ مثل محمية بحر روس، محمية سيلوس جام، و سيرينجيتي.

محمية سيلوس جام

تعد محمية سيلوس جام بتنزانيامن أكبر المحميات الطبيعية في العالم، على مساحة 54,600 كـم،2 وبها واحدة من أكبر تجمعات الفيلة في أفريقيا، كما تعيش بها أسود أكثر من أي محمية في العالم، كما أنها واحدة من النظم البيئية الأكثر تنوعًا التي شهدت أقل تدخل بشري.

تقع المحمية  في شمال تنزانيا بالقرب من الحدود مع كينيا، وتضم عددًا هائلًا من الحيوانات البرية والطيور، إلا أن أكثرهاشهرة: الأسود، النمر الأفريقي، الفيل الأفريقي، وحيد القرن، الجاموس الأفريقي.

وفيما يتعلق بالطيور النادرة، فتحتضن المحمية حوالي 500 نوع.

محمية ليمبوبو الكبرى

تُعد محمية ليمبوبو من أشهر وأضخم المحميات الطبيعية العابرة للحدود؛ حيث تبلغ مساحتها 35 ألف كيلو متر مربع، وتربطما بين ليمبوبو في موزمبيق، وحديقة كروجر بجنوب أفريقيا، ومنطقة السفاري في زيمبابوي.

أُنشئت هذه المحمية عام 2000، بمذكرة تفاهم ما بين الدول الثلاث التي تمر بها الحديقة؛ حيث تعمل هذه الدول على زيادة رقعة المحمية  إلى 99 ألف كيلو متر.

تضم المحمية مجموعة كاملة من الحيونات البرية بما في ذلك الثدييات؛ مثل الفيل الأفريقي، ووحيد القرن الأبيض، والزرافة، والبقر الوحشي، والنمر الأفريقي، والأسد الإفريقي، والفهد، والنمس والضبع المرقط.

بحر روس

وفي القارة القطبية الجنوبية، توجد محمية بحر روس التي تُعد منأجمل المحميات الطبيعية؛ كونها موطنًا للكائنات البحرية بشكل خاص.

وهي حديثة نسبيًا؛ إذأنشأتها لجنة الحفاظ على الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكاعام 2016.

وتتميز المحمية بأجواء مختلفة عن نظيرتهابقارة أفريقيا؛إذ تزدهر بالتنوع البيولوجي للكائنات البحرية.

وتغطي المحمية مساحة هائلة تبلغ 1.57 مليون كيلومتر مربع من المحيط؛ أي أكبر من مساحة فرنسا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا والنمسا ودول بينيلوكس مجتمعة.

ويعيش في محمية روس أكثر من 10 آلاف نوع من طيور البطريق والحيتان، فضلًا عن الطيور البحرية والحبار الضخم وأسماك القطب الجنوبي المسننة، كما تضم 38 % من فصيلة طائر البطريق المسماة “آديلي”، و30 %من طائر النوء أو ما يعرفباسم طائر البيترل، و6 % من فصيلة الحيتان القطبية المعروفة باسم مينك.

 

النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي

يُصنَّف النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي-الذي أُنشئ في يونيو 2006 وجرى توسعته في 2016- كأحد أهم المحميات الطبيعية في العالم وأكبرها؛ إذ تبلغ مساحته 1.510 مليون كم²، كما أنهمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تزخر هذه المحمية بكم هائل من الكائنات البحرية المتنوعة المهددة  بالانقراض، فضلًا عن الطيور المختلفة.

محمية أيروتينيري

تبلغ مساحة محمية أير وتينيري-التي صنفتها اليونيسكو كتراث عالمي- حوالي 77 ألف كيلو متر مربع، وتقع على حدود النيجر،وتحتضن مجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، فضلًا عن المناظر الطبيعية الخلابة التي جعلتها أحد أجمل المزارات السياحية في الوقت الحالي.

محمية جرينلاند

تعد الحديقة الوطنية الوحيدة في جرينلاند، أكبر حديقة وطنية في العالم؛ إذ تبلغ مساحتها 972,000 كيلومتر مربع؛ أي أكبر من مساحة حوالي 163 بلدًا مجتمعين.

ولا يمكننا اعتبار محمية جرينلاند- التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الدولة القطبية الشمالية- مجرد محمية طبيعية تقليدية، فهي خالية تقريبًا من السكان، وتستقبل فقط الزيارات من البعثات والسياح من حول العالم.

وتحتضن جرينلاند حوالي 15.000 من حيوان ثور المسك؛ أي تضم 40% من أعداد هذا الحيوان في العالم، مع تواجد حيوانات أخرى مثل الدببة القطبية، الرنة وأنواع نادرةمن الطيور.

اُنشئت المحمية في 22 مايو 1974، وجرى توسيعها إلى مساحتها الحالية في عام 1988.

جزر جورجيا

تقع جزر جورجيا وساندويتش الجنوبية جنوب القارة القطبية الجنوبية، وتقع في جنوب المحيط الأطلسي، وليس لها سكان أصليون؛ كونها ضمن ن السلسلة النائية من الجزر البركانية الصغيرة، ومن أكبر المحميات الطبيعية في العالم.

وهذه الجزر جزء من محمية بحرية تبلغ مساحتها حوالي 413000 ميل مربع، وتحتوي على مجموعة مميزة من الطيور والثدييات البحرية الفريدة، التي تتضمن أنواعًا مهددة بالانقراض.

وصُنِّفت المحمية كمنطقة مهمة للطيور؛ حيث تنتشر البطاريق والطيور البحرية بشكل كبير، فضلًا عن استضافة مناطق اليابسة التي لا تحتوي على ثلج أو غطاء جليدي حوالي 500 نوع من النباتات المستوطنة.

ولأنها منطقة مغطاة بالجليد بشكل دائم،فليس عليها كثير من السكان؛ ما يجعلها من أهم المحميات النقية التي تحافظ على أعداد كبيرة ومتنوعة من الكائنات بعيدًا عن التدخل البشري.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.