منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لأول مرة.. «موانئ» و «هاباغ لويد» يبرمان اتفاقية تجارية لزيادة حاويات المسافنة في الموانئ السعودية

أبرمت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”، اليوم الأربعاء، اتفاقية تجارية مع الخط الملاحي العالمي “هاباغ لويد”، لمدة عام، والتي تعد أول اتفاقية تجارية لزيادة كميات الحاويات في الموانئ السعودية، مما سيسهم في زيادة عمليات المسافنة بميناء جدة الإسلامي.

موانئ الشرق والغرب

وتهدف الهيئة، من توقيع هذه الاتفاقية إلى تعزيز دور ميناء جدة الإسلامي في الربط المباشر بين موانئ الشرق والغرب بحكم موقعه الإستراتيجي، الذي يُعد حلقة وصل بين قارات العالم الثلاث، وميناءً محوريًا أساسيًا على المستويين الإقليمي والدولي، ومساهمًا مباشرًا في تعزيز مكانة المملكة كموقعٍ رائد للخدمات اللوجستية، وتيسير سلاسل الإمداد العالمي.

ميناء جدة الإسلامي

كما تعكس هذه الاتفاقية، ثقة الخطوط الملاحية العالمية بالإمكانيات التي توفرها موانئ، بالإضافة إلى المركز المهم، الذي يشكله ميناء جدة الإسلامي في حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر.

اقرأ المزيد:

«موانئ» تُدشن أول خط شحن ملاحي لميناء جدة الإسلامي

موانئ
موانئ

الريادة والمنافسة العالمية

وتسعى الهيئة،  إلى أن تحتل موانئ المملكة وعلى رأسها ميناء جدة الإسلامي؛ الريادة الإقليمية والمنافسة العالمية عبر كسب الحصة الأكبر من التجارة البحرية العابرة في البحر الأحمر، وجذب حصة إضافية من عمليات المنافسة حول العالم إلى الموانئ السعودية، بالإضافة إلى عقد مزيد من الشراكات الإستراتيجية مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، بما يدعم التجارة ويعزز قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

ترسيخ مكانة المملكة

يُشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي استمرارًا للمبادرات التي أطلقتها “موانئ” ضمن إستراتيجيتها الطموحة؛ لزيادة قوة ربط موانئ المملكة مع الموانئ العالمية، وجذب كبرى شركات الخطوط الملاحية العالمية؛ تماشيًا مع مرتكزات رؤية المملكة (2030)، نحو ترسيخ مكانة المملكة على الصعيدين الاستثماري واللوجستي.

رؤية المملكة 2030

يُذكر أن موانئ المملكة تستحوذ حاليًا على ما يقارب من 20% من سوق المسافنة في المنطقة، وكذلك 80% من إجمالي سوق المسافنة في البحر الأحمر، هادفة الاستحواذ على أكثر من 50% في سوق حاويات المسافنة بنهاية عام 2030؛ بما يُسهم في ترسيخ موقع المملكة الإستراتيجي كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث، تماشيًا مع ركائز برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”، وفق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

«موانئ» و«الجمارك» يعتمدان آلية جديدة لبضائع المتروكات

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.