منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة المالية تعلن إطار التمويل الأخضر في المملكة

0

أعلنت وزارة المالية عن إطار التمويل الأخضر لثمانية أنواع من المشاريع المؤهلة للحصول على تمويل من مبيعات “الديون الخضراء”، بدءاً من دعم وسائل النقل النظيفة والطاقة المتجددة إلى المشاريع التي قد تساعد المملكة ذات المناخ الصحراوي على التكيف مع التغير المناخي.

 

قد يعجبك..بلومبرج: السعودية الأولى عالميًا في استثمارات الهيدروجين الأخضر

 

كما قالت وزارة المالية إن الهيكل يسمح للحكومة ببيع الصكوك والسندات الخضراء للمشاريع التي تستوفي المعايير. بينما يكون أي بيع لمثل هذا الدين، الأول من نوعه للحكومة.

 

وأضافت أن ذلك في إطار سعي المملكة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بمقدار 278 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060.

 

على الرغم من أن صندوق الاستثمارات العامة السيادي بدأ بإصدار الديون الخضراء في عام 2022. لكن لم يكن من الواضح كيف تختلف أهداف تمويل السندات الخضراء الحكومية، عن تلك التي يصدرها الصندوق.

 

كذلك تتم إصدارات الحكومة من هذه السندات عبر وزارة المالية، وتشرف لجنتان (التمويل المستدام والمشاريع والرصد)، على المبيعات وتخصيص التمويل للمشاريع.

 

ويعزز الإطار العام للتمويل الأخضر دور المملكة الريادي في التمويل المستدام في المنطقة، وتشجيع المبادرات العامة والخاصة في مجال التمويلات الخاصة بالمناخ والمحافظة على البيئة.

 

التمويل الأخضر

 

يذكر أن التمويل الأخضر هو تمويل يستهدف تحقيق النمو الاقتصادي مع الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتقليل النفايات إلى الحد الأدنى، وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

 

كما أنه على مدار العقد الماضي، شهد سوق التمويل الأخضر العالمي نموًا سريعًا، في ظل تطوير أدوات مالية مثل السندات المصنفة باعتبارها خضراء والصكوك غير المصنفة، والقروض الخضراء، وصناديق الاستثمار الخضراء، والتأمين الأخضر، والصكوك الخضراء التي صدرت في الآونة الأخيرة.

 

على الرغم من إصدار أول سندات خضراء في عام 2008، فقد تطور السوق بشكل كبير لحشد التمويل لصالح أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من خلال توفير الهياكل المبتكرة والتصنيفات والأطر الحاكمة.

 

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

 

نمو الاقتصاد غير النفطي

توقعت وكالة كابيتال إيكونوميكس، في وقت سابق نمو الاقتصاد غير النفطي للسعودية نحو 5%. في 2024 بدعم من تيسير السياسة المالية والمشروعات العامة الكبرى.

 

كما توقعت الوكالة ارتفاع نمو اقتصاد السعودية إلى 2.8% في 2024، و4.5% في 2025. وقدرت الوكالة ارتفاع الإنتاج. الفعلي للسعودية من النفط إلى 10 ملايين برميل يوميا بنهاية 2024.

 

وسجلت الأنشطة غير النفطية في المملكة العربية السعودية أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. خلال عام 2023 بنسبة 50%، وهو أعلى مستوى تاريخي تصل إليه على الإطلاق. بناءً على تحليلات وزارة الاقتصاد والتخطيط للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء.

 

مقالات ذات صلة:

«الرقابة المالية» تستعرض جهودها للتوجه نحو التمويل الأخضر في مصر

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.