منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

كامكو للاستثمار: 31.4 مليار دولار إيرادات البنوك الخليجية في الربع الأول

تراجعت إيرادات البنوك المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي في نهاية الربع الأول من عام 2024 إلى 31.4 مليار دولار، مقابل 32 مليار دولار بالربع الرابع من 2023.

 

قد يعجبك..البنوك الإماراتية تضخ 2.6 مليار درهم تمويلات لقطاعي التجارة والصناعة خلال شهر

 

كما أنه وفقًا لتقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، يعكس هذا التراجع انخفاض كل من صافي إيرادات الفوائد وإيرادات غير الفوائد خلال الربع.

 

في حين بلغ إجمالي إيرادات الفوائد رقمًا قياسيًا خلال الربع عند 50.5 مليار دولار، إلا أن الزيادة المستمرة التي شهدتها مصاريف الفوائد التي بلغت 29.3 مليار دولار ساهمت في الحد من معدل نمو إيرادات الفوائد.

 

البنوك الخليجية
البنوك الخليجية

 

إيرادات الفوائد

 

لكنه بالنسبة لكل دولة على حدة، كان صافي إيرادات الفوائد أعلى في 3 من أصل 6 دول؛ حيث سجلت البنوك القطرية أكبر انخفاض بنسبة 2.6%، تليها البنوك المدرجة في البحرين والإمارات بانخفاض على أساس ربع سنوي بنسبة 0.7% و0.5% على التوالي.

 

كما أنه من جهة أخرى، سجلت البنوك العمانية أعلى معدل نمو بنسبة 1.7%. بينما جاءت البنوك المدرجة في السعودية في المركز الثاني بنمو بلغت نسبته 0.7%.

 

بينما يشمل التقرير تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكًا مدرجًا في البورصات الخليجية عن فترة الربع الأول من العام 2024.

 

لكن من جهة أخرى، انخفض إجمالي إيرادات غير الفوائد للمرة الأولى. في 6 فترات ربع سنوية خلال الربع الأول من العام 2024 ليصل إلى 10.2 مليار دولار. بينما بلغت 10.7 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023.

 

كما يعكس الانخفاض تراجع إيرادات غير الفوائد بمعدل ثنائي الرقم في 3 دول. في حين سجلت الكويت والسعودية نموًا ملحوظًا بنسبة 22.1% و 9.9% على الترتيب.

 

علاوة على ذلك، شهد إجمالي صافي إيرادات الفوائد التي أعلنت عنها البنوك المدرجة في الدول الخليجية. أول انخفاض له في أربع فترات ربع سنوية ليصل إلى 21.3 مليار دولار. من مستوى قياسي مرتفع تم تسجيله في الربع السابق.

 

كما أنه جدير بالذكر أن صافي ربح قطاع البنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي. ارتفع في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 11.8% على أساس ربع سنوي. علاوة على نموه 10.5% سنويًا ليصل إلى 14.4 مليار دولار أمريكي.

 

مقالات ذات صلة:

صندوق الاستثمارات العامة يدعو البنوك للمشاركة في طرح نوبكو

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.