منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قطار الحرمين السريع ينقل أكثر من مليون و500 ألف مسافر خلال موسم حج 1445هـ

0

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار”، اليوم الأحد، عن نقل قطار الحرمين السريع، أكثر من 1.7 مليون مسافر، خلال موسم حج عام 1445 هـ، بزيادة تجاوزت 42%، مقارنة بموسم حج عام 1444 هـ.

يأتي ذلك في ظل إعلان نجاح خطة تشغيل قطار الحرمين السريع لموسم الحج.

 

خاص| مسؤول يوضح لـ "الاقتصاد اليوم" مصير تأشيرة B2C .. قرار نهائي أم تعليق مؤقت؟
الحج

 

وأوضحت الخطوط الحديدية السعودية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الخطة التشغيلية، شملت كذلك إعلان تسيير 3,895 رحلة خلال موسم الحج، بنسبة التزام مواعيد وصول الرحلات، بلغت 98%.

وأشارت إلى أنه خلال هذا الموسم، تم تسيير الرحلات بوتيرة تصاعدية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. مرورًا بمحطة جدة الرئيسة، ومحطة مطار الملك عبد العزيز بجدة، ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. ليصل عدد الرحلات في وقت الذروة، يوم  13 من شهر ذي الحجة إلى 131 رحلة. كان لمحطة مكة المكرمة، النصيب الأكبر منها، وتمثلت في مغادرة قطار كل 15 دقيقة باتجاه مختلف المحطات.

علاوة على ذلك، فعلت “سار” بالتعاون مع عدد من الشركاء، مبادرة نقل الحجاج دون حقائب. وذلك من محطة مطار الملك عبد العزيز بجدة، وصولًا إلى محطة مكة المكرمة، لعشرات الآلاف من الحجاج للمرة الأولى.

حيث يصل الحاج إلى المطار، ومنه للقطار مباشرة، وتنقل حقائبه إلى مقر سكنه، دون الحاجة لاصطحابها معه في أثناء تنقله بالقطار.

 

 

قطار الحرمين السريع

 

ويعد هذا المشروع هو الأضخم في منظومة النقل العام، وإحدى خطط الدولة السعودية لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية. لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين. كذلك لتخفيف الضغط على الطرق بين مكة وجدة والمدينة. عطفًا على أنه وسيلة توفر النقل الآمن والسريع.

يذكر أن قطار الحرمين السريع، هو مشروع حكومي من تمويل صندوق الاستثمارات العامة. يهدف إلى: تيسير وتسهيل التنقل بين العاصمتين المقدستين، وتوسيع شبكة الخطوط الحديدية في السعودية، كأحد أمثلة ركائز رؤية السعودية 2030 التي تسعى لتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

كما يأتي بالتزامن مع خطة التنمية التي أطلقتها الدولة في عدد من الأصعدة منها مجال النقل العام. باعتباره أحد المشاريع المهمة التي تسهم في النمو الاقتصادي، ويساعد في إيجاد فرص استثمارية متنوعة. ويوفر وظائف للجنسين؛ إذ يحظى بدعم لا محدود لإنجازه وفق المعايير العالمية.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.