منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قادة الدول العربية يعتمدون النظام الأساسي لمجلس وزراء الأمن السيبراني

اعتمد قادة الدول العربية النظام الأساسي لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب، وذلك خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (33)، الذي انعقد في مدينة المنامة بمملكة البحرين، وذلك في خطوة هامة لتعزيز التعاون العربي في مجال الأمن السيبراني.

 

قد يعجبك.. اختتام فعاليات معرض “آمن” للتوعية بالأمن السيبراني في المنطقة الشرقية

ويمثل إنشاء هذا المجلس إنجازًا كبيرًا للعالم العربي، إذ يساهم في تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية في مجال مكافحة التهديدات السيبرانية، وحماية مصالحها المشتركة في الفضاء السيبراني.

مهام مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب

يتضمن النظام الأساسي للمجلس عددًا من المهام، تتمثل في رسم السياسات العامة ووضع الاستراتيجيات والأولويات التي من شأنها تطوير العمل العربي المشترك في مجال الأمن السيبراني. وتعزيز مبادرات وبرامج الأمن السيبراني، والنظر في جميع موضوعات ومستجدات الأمن السيبراني على المستويات الأمنية والاقتصادية والتنموية والتشريعية. علاوة على تنمية وتوثيق التعاون وتنسيق الجهود بين الدول العربية في جميع الجوانب المتعلقة بموضوعات الأمن السيبراني وتبادل المعرفة والخبرات والدراسات والتجارب ذات العلاقة بالأمن السيبراني. وحماية مصالح الدول الأعضاء بالجامعة في المنظمات الدولية ذات الصلة بمجال الأمن السيبراني، من خلال التنسيق المشترك وتوحيد الموقف العربي، والمساهمة في الوصول إلى فضاء سيبراني عربي آمن وموثوق، يمكن من تحقيق النمو والازدهار لجميع الدول الأعضاء، وفقًا لـ مباشر.

مقر المجلس

يعمل المجلس تحت مظلة مجلس الجامعة، وسيتخذ من مدينة الرياض بالمملكة مقرًا دائمًا له. كما يكون للمجلس أمانة عامة ومكتب تنفيذي في دولة المقر.

ويذكر أن مقترح إنشاء المجلس جاء من المملكة، ونال تأييدًا واسعًا من جميع الدول العربية.

وتعكس هذه المبادرة حرص المملكة على تعزيز الأمن العربي المشترك، ودعم التعاون العربي في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال الأمن السيبراني.

دعم القيادة السعودية

أكد وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، مساعد بن محمد العيبان. على أن مقترح المملكة بإنشاء المجلس يأتي في ظل تزايد التهديدات السيبرانية حول العالم. ولكونها أصبحت تمثل خطرًا على استقرار الدول، وتعيق خططها التنموية.

كما نوه العيبان إلى الدعم والتوجيهات والمتابعة المستمرة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. وحرصهما على دعم ورعاية كل ما من شأنه تعزيز العمل العربي المشترك، وصون الأمن العربي واستقراره.

خطوة هامة نحو الأمن السيبراني العربي

يعد إنشاء مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب خطوة هامة نحو تعزيز الأمن السيبراني في العالم العربي.

كما يساهم هذا المجلس في توحيد الجهود العربية لمكافحة التهديدات السيبرانية. علاوة على حماية البيانات والمعلومات، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني في المجتمعات العربية.

 

 

مقالات ذات صلة:

“موهبة” تتعاون مع هيئة الأمن السيبراني لاكتشاف المواهب ودعم الابتكار

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.