منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«فيتش»: الدين السيادي العالمي ارتفع 10 تريليونات دولار

حذرت وكالة “فيتش ريتنجز”، اليوم الخميس، من أن الزيادة القياسية في الدين الحكومي على مستوى العالم، ستضر بالأسواق الناشئة بشكل كبير وغير متسق، مع عدم استفادة تلك الدول من معدلات الفائدة المنخفضة وأعباء خدمة الدين.

77.8 تريليون دولار

وقالت الوكالة، عبر تقرير رسمي: إن الدين السيادي العالمي ارتفع بمقدار 10 تريليونات دولار، ليصل إلى 77.8 تريليون دولار، أي بنسبة 94% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي؛ ليسجل مستوى قياسيًا جديدًا.

5.1% فائدة

وأشار، إلى أن متوسط معدل الفائدة لإجمالي رصيد الدين الحكومي في الأسواق المتقدمة تراجع إلى 2% من 4% خلال العقد الماضي، بينما ارتفع في الأسواق الناشئة من 4.3% إلى 5.1%.

فيتش
صورة أرشيفية

اقرأ المزيد:

«فيتش» تخفض التصنيف الائتماني لجنوب إفريقيا إلى «‭BB‬‬-»

تقارب المدفوعات

وتوقعت الوكالة، تقارب مدفوعات الفائدة من قبل الحكومات في الأسواق الناشئة والمتقدمة بحلول 2022، عند حوالي 860 مليار دولار، على الرغم من أن ديون الأسواق المتقدمة أكبر بحوالي ثلاثة أضعاف.

الصحة والاقتصاد

يُذكر أن الزيادة القياسية في الدين السيادي العالمي، جاءت بسبب تعزيز الحكومات للإنفاق على الرعاية الصحية، والإنفاق لدعم اقتصاداتها في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا:

«فيتش» تُثبت التصنيف الائتماني لـ«أدنوك» عند «AA»

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.