منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

فرع البيئة بالمدينة المنورة ينفذ خطة تشغيلية لضمان سلامة الأغذية خلال الحج

0

واصل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة تنفيذ أعمال الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام؛ وذلك بهدف تكثيف الرقابة الميدانية -على مدار الساعة- على أسواق الخضار والفواكه، وسوق الأنعام والمسالخ؛ لضمان سلامة الأغذية المقدمة للحجاج، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

الخطة التشغيلية

وأوضح الفرع أن الخطة تتضمن فحص الذبائح والتأكد من سلامة اللحوم، ومتابعة الحظائر، واستبعاد الأنعام التي تظهر عليها أعراض المرض، ورصد المخالفات، والحرص على التخلص من اللحوم بالأساليب البيئية السليمة.

وإلى جانب ذلك سوف تتوفر فرق إرشادية ومسؤولون عن تنظيم دخول وخروج البائعين والمستفيدين من الأسواق والمسالخ.

بينما يهدف فرع الوزارة؛ من خلال هذه الخطة، إلى ضمان سلامة الأغذية المقدمة للحجاج، ومنع انتشار الأمراض المعدية. والحفاظ على الصحة العامة، وضمان بيئة صحية مناسبة للحجاج.

كما تستخدم الوزارة تطبيق “ميداني” الإلكتروني لرصد إجراءات أعمال الزيارات الميدانية؛ بغرض المتابعة وجمع البيانات ومكافحة الأمراض.

ويساعد هذا التطبيق في تحسين وأتمتة إجراءات سير العمل، وضبط مخالفات أسواق النفع العام والمسالخ. بينما يعمل على اعتماد محاضر الضبط وفقًا للأنظمة واللوائح، مع تحديد الموقع الجغرافي آليًا. علاوة على إضافة الصور والفيديوهات، والتوقيع الإلكتروني.

كما يحرص فرع الوزارة على فحص جودة وسلامة المنتجات الزراعية والمواد الغذائية -مخبريًا- والتأكد من خلوها من الأمراض والآفات، وضمان توفر الشروط الصحية، مع متابعة التراخيص والسجلات الزراعية.

وإلى جانب ذلك يتم تكثيف الجولات التوعوية وتوزيع المطبوعات الإرشادية للحد من الهدر الغذائي وحث المتسوقين على ذلك.

في حين تعمل الوزارة أيضًا على التنسيق مع جمعية حفظ النعمة. لإيصال المنتجات السليمة التي يتم مصادرتها إلى مستفيدي الجمعية.

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على ضمان سلامة وصحة الحجاج. وحماية البيئة خلال موسم حج هذا العام.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.