منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

استثمارات عمانية بقيمة 77 مليون ريال لتجميع النفط

تفتتح سلطنة عمان محطة جديدة لتجميع الإنتاج يوم الأربعاء المقبل، وذلك بهدف تعزيز الإنتاج النفطي، ويأتي هذا الإعلان في إطار استراتيجية البلاد لتطوير وتعزيز قطاع النفط وتحقيق الاستدامة في إنتاج الطاقة.

 

قد يعجبك.. عمان وشركة لبنانية توقعان اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز في ظفار

ويتوقع أن تلعب المحطة الجديدة دورًا هامًا في تحسين فعالية عمليات تجميع الإنتاج النفطي، مما يعزز القدرة على تلبية الطلب المتزايد على النفط. ويعكس هذا الإجراء التزام عمان بتحقيق التنمية المستدامة في قطاع النفط وتعزيز إمكانياتها لتحقيق المزيد من الاستقرار والنمو في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

وتستعد شركة تنمية نفط عمان لافتتاح محطة جديدة في منطقة صقر الكبرى، بهدف تعزيز الإنتاج النفطي بطرق مستدامة. ووفقًا لوكالة الأنباء العمانية، أشارت الشركة إلى أن المحطة الجديدة من المتوقع أن تسهم بنحو 30 ألف برميل يوميًا بمكافئ النفط.

كما يأتي هذا الإعلان في إطار جهود شركة تنمية نفط عمان لتعزيز قدرات الإنتاج النفطي. وتم تكليف شركة إنرفلكس العالمية بتنفيذ المحطة في أغسطس 2021.

في حين يقع المشروع بالقرب من حقل أمل النفطي في ولاية شليم. بما يهدف إلى تحسين الاستخلاص من 6 حقول نفطية. وهي، “صقر، وصقر شمال شرق، وصقر شمال، ومصباح، وراكد، وراكد جنوب”، واستخدام منهجية موحدة للتطوير وتبني أسلوب الغمر بالمياه.

سلطنة عمان
سلطنة عمان

استثمارات عمان في تجميع النفط

وأوضح مدير المشاريع الاستراتيجية في شركة تنمية نفط عمان، المهندس علي بن محمد الوردي. أن تكلفة المشروع الإجمالية تبلغ 77 مليون ريال عماني، ويتألف من قسمين رئيسيين. مؤكدًا على الجهود المبذولة لتعزيز القدرات الإنتاجية وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع النفط.

الأول هو بناء محطة تجميع الإنتاج نفسها، متضمنة خزان التعويم المعزز ومضخات تصدير النفط،. ومضخات عالية الضغط لحقن المياه المصاحبة للإنتاج. كما يتم بناء وحدة لإنتاج الطاقة النظيفة من إعادة تدوير الغاز المصاحب بدلا من حرقه. وإنشاء كل المرافق اللازمة مثل غرفة التحكم ومحطات الكهرباء الفرعية والمحولات.

بينما الثاني يتعلق بالأعمال في حقول منطقة صقر الكبرى والتي تمتد على مساحة 112 كيلومتر مربع. مثل أنابيب التوصيل الرئيسة للنفط، وخط أنابيب للغاز بطول 23 كم. وأنابيب حقن المياه.

يذكر أن، والمشروع استغرق تنفيذه 18 شهرًا، حيث تم تشغيل المحطة في 22 فبراير 2023. موضحًا أن السعة الإنتاجية للمحطة تبلغ حوالي 30 ألف برميل بمكافئ النفط يوميًا.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة وسلطنة عمان يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.