صندوق التنمية الوطني NDF يدعم تحقيق رؤية المملكة 2030

ساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية 2030

0 107

أنشئ صندوق التنمية الوطني NDF، كصندوق سيادي سعودي  يوم 16 أكتوبر من العام 2017 الموافق 1439/01/13 هـ بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وجاء إنشاء الصندوق بهدف رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة، لتعمل مجتمعة على تحقيق الهدف من وجودها، مع التنسيق بين أنشطة الصندوق والبنوك التنموية الأخرى.

ويرأس الأمير محمد بن سلمان آل سعود  مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني, ويتولي  محمد مزيد التويجري – نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني و ستيفن بول جروف- محافظ صندوق التنمية الوطني. وفيصل بن فاضل الإبراهيم – أمين مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني.

تم إنشاؤه  بهدف رئيسي، هو رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة؛ لتعمل مجتمعة على تحقيق الهدف من وجودها.

ومن خلال التنسيق بين أنشطة الصندوق والبنوك التنموية الأخرى سيعمل الصندوق على خدمة أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية لتحقيق رؤية المملكة 2030؛ ليحقق بذلك رؤيته بأن يكون علامة عالميـة متميـزة فـي التمويــل التنمــوي مــن خلال المواءمــة والتكامــل والتسـهيل بيـن الشـركاء لتمكين التحـول الاقتصادي للمملكة العربيــة الســعودية.

اختصاصات صندوق التنمية الوطني:

  1. الإشراف العام تنظيميًّا ورقابيًّا وتنفيذيًّا على الصناديق والبنوك التنموية.
  2. اتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها لأهدافها.
  3. اتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية.
  4. مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها في تلك الصناديق والبنوك، وتحديثها بما يلبي متطلبات أولويات التنمية.
  5. المشاركة في تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الصندوق

الصناديق التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني

يعمل صندوق التنمية الوطني السعودي بشكل متكامل مع البنوك والصناديق التنموية الأخرى في المملكة العربية السعودية، وإلى تاريخ كتابة هذا المقال أصبح يتبع للصندوق 10 بنوك وصناديق تنموية بشكل رسمي، أدناه هي الصناديق التابعة له ونبذة عامة عن كل منها:

صندوق التنمية العقارية

بدأ صندوق التنمية العقارية نشاطه عام 1395هـ، وكان الهدف الرئيسي من إنشاء هذا الصندوق هو المساهمة في إقامة المساكن الحديثة، بالإضافة إلى المجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

صندوق التنمية العقارية
صندوق التنمية العقارية

صندوق التنمية الصناعية السعودي

يعتبر صندوق التنمية الصناعية السعودي بمثابة الممكّن المالي الرئيسي لعملية التحول الصناعي في السعودية، فمن خلال مسيرته التي بدأت منذ 45 عاماً قام بدور ريادي واضح في عمليات تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج التنمية الصناعية، ليتبع بعد ذلك إلى صندوق التنمية الوطني

الصندوق السعودي للتنمية

ليس فقط على النطاق المحلي، بل اهتمت المملكة العربية السعودية بالمساهمة في تمويل المشاريع التنموية في عدد من الدول النامية، ويتم ذلك عبر الصندوق السعودي للتنمية ومن خلال منح القروض لتلك الدول، بالإضافة إلى تقديم منح للمعونة الفنية لتمويل الدراسات والدعم المؤسسي، إلى جانب العمل على تقديم التمويل والضمان للصادرات الوطنية غير النفطية.

صندوق تنمية الموارد البشرية

صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” يعتبر أحد أبرز الآليات التي تعمل على تحقيق الهدف السعودي الاستراتيجي في توطين الوظائف في القطاع الخاص، حيث يعمل الصندوق على توفير كوادر علمية مؤهلة ومدربة من الشبان والشابات السعوديين للدخول إلى سوق العمل.

هدف
هدف

أصبح بنك التنمية الاجتماعية الآن من أهم الركائز الحكومية في مجال تقديم برامج التمويل التنموية الميسرة للمواطنين في مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية.

 

صندوق التنمية الزراعية

بهدف دعم القطاع الزراعي والعاملين في هذا المجال، تم تأسيس البنك الزراعي السعودي ليكون بذلك مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة تتبع صندوق التنمية الوطني ، تعمل على تقديم التمويل لمختلف المجالات المتعلقة بالنشاط الزراعي في كافة المناطق في السعودية.

صندوق التنمية الزراعية
صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية السياحي

يعمل صندوق التنمية السياحي في السعودية على تحفيز تنمية القطاع السياحي وتمكينه، كونه أحد القطاعات الحيوية الهامة، إلى جانب ذلك يسعى إلى جذب الاستثمارات السياحية إلى المملكة.

صندوق التنمية السياحي يوقّع اتفاقتي تعاون مع البنك العربي الوطني

صندوق الفعاليات

يعتبر صندوق الفعاليات صندوق استثماري يرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية الوطني السعودي،يهدف صندوق الفعاليات إلى بناء شراكات إستراتيجية لتعظيم الأثر في القطاعات المستهدفة (الثقافة، والترفيه، والرياضة، والسياحة).

صندوق التنمية الثقافي

يهدف صندوق التنمية الثقافي إلى المشاركة الفعالة في دعم التنمية الثقافية وأي من المجالات المتصلة بها في المملكة، وذلك بهدف ضمان استدامتها وفق الإستراتيجيات المعتمدة. والجدير بالذكر أن صندوق التنمية الثقافي أيضاً هو صندوق استثماري يرتبط بشكل تنظيمي بصندوق التنمية الوطني.

بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة

في فبراير 2021 صدرت الموافقة من مجلس الوزراء على تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بحيث سيساهم هذا البنك في تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى رفع مساهمتها في الناتج المحلي، وتحقيق الاستقرار المالي لها.

منشآت
منشآت

صندوق التنمية الوطني ورؤية 2030

تعتبر رؤية 2030 خطة طموحة طويلة الأجل لبناء مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر لأمة طموحة تستغل مواطن القوة في المملكة لمساعدة مواطنيها على تحقيق تطلعاتهم.ويتمثل المحور الرئيس لرؤية 2030 في تهيئة بيئة تفتح مجالات فرص العمل وتوسع القاعدة الاقتصادية وتوفر الوظائف لجميع السعوديين.وإدراكًا بأن تنويع الاقتصاد أمر حيوي لاستدامته.

تهدف رؤية 2030 إلى زيادة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي (الناتج المحلي الإجمالي)، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد.ومن خلال العلاقة التكاملية بين صناديق التنمية وتحسين كفاءتها وفعاليتها واستدامتها المالية، سيحقق الصندوق تأثيرًا كبيرا على التنمية وسيساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030

 

 

 

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.