منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“شهر بدون إنفاق”.. أحدث تحديات “تيك توك”

0

انتشر مؤخرًا تحد جديد على منصة “تيك توك”، تحت عنوان “شهر بدون إنفاق”، يدعو المستخدمين إلى الامتناع عن أي مشتريات غير ضرورية لفترة محددة.

يشبه البعض هذا التحدي بنوع من “التخلص من السموم” أو “الصيام” المالي؛ حيث يساعد على كسر عادة الإنفاق المفرط وتوجيه الأموال الموفرة نحو أهداف مالية طويلة المدى.

يمكن أن يستمر التحدي لأسبوع أو شهر أو حتى عام كامل، ويتباهى المشاركون بتقدمهم اليومي على المنصة، ساعين إلى تحقيق أكبر عدد ممكن من أيام “عدم الإنفاق” المتتالية.

لكن هل من السهل حقًّا الاستمرار في عدم الإنفاق؟

يشير تقرير لشبكة CNBC إلى أن هذا التحدي قد يواجه صعوبات على المدى الطويل، تمامًا مثل أي حل سريع آخر.

يحذر غريغوري ستولر؛ الأستاذ في كلية كويستروم لإدارة الأعمال بجامعة بوسطن، من أن “الالتزام بعدم شراء أي منتجات غير ضرورية قد يكون صعبًا على المدى الطويل، خاصة مع سهولة التسوق عبر الإنترنت من خلال الهاتف الذكي”.

ما مخاطر “شهر بدون إنفاق”؟

يضيف “ستولر” أن هذا التحدي قد يؤدي إلى ظاهرة “الإنفاق الانتقامي”؛ حيث يعوض المشاركون عن حرمانهم خلال فترة التحدي بشراء كميات كبيرة من السلع فور انتهائه.

ما بدائل”شهر بدون إنفاق”؟

يرى الخبراء الماليون، أن اتباع عادات مالية جيدة لا يتطلب حلولًا متطرفة مثل “شهر بدون إنفاق”.

بدلاً من ذلك، ينصح بوضع ميزانية منضبطة وتحديد أهداف مالية واقعية، مع مُتابعة الإنفاق دوريًا وتعديل الخطط حسب الحاجة.

يشدد تيد روسمان؛ محلل الصناعة في Bankrate، على أهمية “الإنفاق المتعمد”، بدلاً من الانصياع لضغوطات الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يضيف مايكل هيرشفيلد؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Accrue Savings، أن التركيز على “الاعتدال” هو مفتاح تحقيق وضع مالي أفضل على المدى الطويل.

قد يساعد تحدي “شهر بدون إنفاق” بعض الأشخاص على كسر عاداتهم الاستهلاكية السيئة، إلا أنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية على المدى الطويل.

وبالتالي ينصح بالبحث عن حلول مستدامة لإدارة المال مثل وضع ميزانية منضبطة، واتباع ممارسات الإنفاق المتعمد لتحقيق أهداف مالية مستقبلية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.