سوق التجارة الإلكترونية في السعودية يُحقق نموًا بنسبة 74%

0 135

أكد زياد العيسى؛ نائب الرئيس لقطاع الأعمال في شركة “المدفوعات السعودية” نمو حجم التجارة الإلكترونية في المملكة بنسبة 74%، نهاية الربع الأول من العام الجاري خلال شهري مارس وأبريل.
وأوضح العيسى، أن قطاع تجارة التجزئة المباشرة انخفض بنسبة 30% خلال شهري مارس وأبريل؛ في ظل اعتماد المستهلكين بشكل كبير على التجارة الإلكترونية بسبب فيروس “كورونا”.
وأوضح العيسى خلال الندوة الافتراضية “سيملس السعودية” التي عُقدت لتسليط الضوء على أهم المستجدات والتحديات في مجال المدفوعات اللإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط، أن انكماش تجارة التجزئة جاء عقب الإقبال الشديد على الشراء عبر الإنترنت.
وشدد نائب الرئيس لقطاع الأعمال في شركة “المدفوعات السعودية” على أن قطاع التجارة الإلكترونية حقق نموًا بنسبة 38% خلال يونيو الماضي.

وتأتي الندوة برعاية المدفوعات السعودية ممثلة في “مدى” و”سداد” وحضور مجموعة من الخبراء وصناع القرار في مجال المدفوعات الرقمية والتجارة الإلكترونية.

وناقشت الندوة التي عُقدت خلال الفترة ما بين 7و9 يوليو 2020، موضوعات متعلقة بالتجارة الإلكترونية، وأهم الابتكارات الداعمة للبنية التحتية الرقمية لقطاع المدفوعات، إضافة إلى تسليط الضوء على أهم الحلول التي توفرها وسائل التبادل الرقمية، وآليات الانتقال نحو مجتمع غير نقدي.

وكشف العيسى أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مجموعة من المبادرات المهمة والتي من شأنها تحفير التعاملات الإلكترونية ومن بينها “نظام الدفع الفوري Instant Payment System” والذي من شأنه التسريع في عملية تحول المجتمع السعودي إلى مجتمع غير نقدي التزامًا بتطبيق رؤية 2030.

بدوره أكد عبدالعزيز أبانمي؛ نائب الرئيس لقطاع التقنية في “المدفوعات السعودية” ندوة “سيملس السعودية”، تتزامن مع الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا العالمية.
وأوضح أبانمي أن جائحة كورونا دفعت العملاء للتحوّل إلى المدفوعات الرقمية بصورة أكبر، وساعدت البنية التحتية لأنظمة المدفوعات في السعودية والقائمة على مبدأ التوافقية المبني وفق معايير موحدة على استيعاب هذه الزيادة المطردة في العمليات.
واستعرضت ندوة سيملس عدة موضوعات هامة من بينها تمكين الابتكار في المدفوعات الإلكترونية، وتطرقت لمناقشة التشريعات والأنظمة وسُبل دمج البنية التحتية الرقمية، وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال التقنية المالية، إضافة إلى العديد من المواضيع الهامة.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.