منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سد وادي بيش.. نهر المملكة الجاري

أكد الدكتور عبدالله ‌المسند، أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، أن وادي بيش في منطقة جازان، يعد من أهم مصادر المياه في المملكة، إذ يوفر المياه للشرب والري والزراعة، كما أنه يعد معلمًا سياحيًا مهمًا في المنطقة.

 

قد يعجبك..“وادي صفار” و”أوتامو” يعززان مكانة السعودية كوجهة سياحية ورياضية رائدة
كما أشار أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، إلى أنه النهر الجاري الوحيد في المملكة العربية السعودية. حيث يتدفق من سد بيش الذي يعد ثاني أعلى سد في الشرق الأوسط بعد السد العالي إذ يبلغ طوله 106 متر. بينما يبلغ طول الأخير 111 متر.

 

 

5 معلومات عن وادي بيش

في السطور التالية يتناول الاقتصاد اليوم 5 معلومات عن وادي بيش

1 – أُنشئ عليه سد عملاق، ويقع قرب محافظة بيش بـ40 كيلو في الشمال الشرقي.
2 – يعتبر مخزون المياه في السد من أكثر مخزونات المياه العذبة في شبه الجزيرة العربية.
3 – يعد سد وادي بيش ثالث أكبر مخزون مائي إستراتيجي في المملكة.
4 – هو أعلى ثاني سد في الشرق الأوسط “106”م بعد السد العالي “111”م في مصر.

5 – ينحدر من وادي بيش، أعظم الأودية في الجزيرة العربية، حيث تجري المياه فيه على مدار العام. كما تفرع منه – حسب الأثري “عبد الله آل موسى” – مئات الأودية، والتي من أبرزها:

 

أبرز الأودية

1 – وادي حمر”، ومصابه من ربوعة التليد، ووادي نتاور من محافظة صعدة اليمنية.
2 – ومن روافده وادي دفا ويصب من مديرية ضحيان في اليمن، ويلتقي مع وادي حمر في قرية السلف. ثم تغلب على الوادي تسمية دفا حتى وادي الحياة، وهو وادي جميل تجري فيه المياه على مدار العام.
3 – ويتفرع منه أيضًا، “وادي ذبح” وهو وادي عملاق روافده تبدأ من مديرية مندبة اليمنية، وجبال مريصعة اليمنية. وجبال علب بظهران الجنوب مرورًا بالمسنى في بلاد وادعة. كما يلتقي وادي أثرب قبل وادي الحياه وتجري فيه المياه على مدار العام.
4 – ومن روافده “وادي أثرب”، وهو من أجمل روافد بيش على الإطلاق، إذ يكثر فيه شجر اللبخ القاري. وهو شجر عملاق يكاد ينقرض، ومنابعه من جبل الغول وجبل عدن وشني والقاعة.
5 – ومن روافده “وادي راحة”، وهو وادي عملاق يصب من راحة سنحان وجبال القعم والجوه، ومن روافده وادي عمق. وعمس وموحا وضموة ووادي حمه. كما يخترق مركز الفرشه ويلتقي بوادي بيشه في مركز المتية.

6 – ومن روافده “وادي لجب”، وهو وادي عجيب سياحي تكثر فيه الشلالات، وهو عبارة عن صدع عظيم يخترق جبال الريث. وينبع منها، ويصب في وادي بيش في قرية شيبة.
7 – ومن روافده “وادي عمود” وينبع من جبال الصهاليل وجبال الحشر، ويصب في وادي بيش قرب مركز وادي الحياة.

 

مقالات ذات صلة:

وادي الموت في الصدارة.. أكثر مناطق العالم تسجيلًا لدرجات الحرارة

 

 

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.