ستيف جوبز مؤسس أبل ومخترع I Phone

0 198

تسلّح ستيف جوبز بشغفه وسعى جاهدًا لتحقيق حلمه مهما كانت الصِعاب، وصنع من حجارة العثرات التي واجهته سُلمًا يصعد به للمجد، حتى أصبح في زمانه على رأس قائمة أغنى أغنياء العالم، فكيف بدأت قصة نجاحه؟.

ولد ستيف جوبز في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في 24 فبراير 1955، لأب عربي هو عبد الفتاح الجندلي؛ ونظرًا لمرور أسرته بضائقة مالية، عرضت على أسرة أخرى تبنيه، وتبناه زوج وزوجة أمريكيين هما بول وكلارا جوبز.

اقرأ أيضًا:«غضون رواص» ملكة الحمضيات السعودية

شغف مُبكر بالتكنولوجيا

نشأ ستيف جوبز في كنف الأسرة الأمريكية محبًا للتكنولوجيا، وحينما أنهى دراسته الثانوية، لم يتمكن من إكمال تعليمه الجامعي بسبب ضائقة مالية، ودفعه شغفه لدخول عالم صناعة الإلكترونيات، وتمكن من تصنيع شريحة إلكترونية خاصة، ومنحها لشركة أتاري إحدى أهم شركات صناعة ألعاب الفيديو جيم خلال فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي؛ ليحصل على وظيفة مُصمم ألعاب لدى الشركة العالمية.

اقرأ المزيد:«بنيامين كارسون» الطبيب المُعجزة

خلال عمله بشركة أتاري، قابل ستيف جوبز مهندس الكمبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك سنة 1970 ، وقاما بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي “لابتوب”، وتمكن ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها.

سر تسمية شركة Apple

و بسبب تلك المبيعات قرروا بأن يأسسو معًا شركة Apple في العام 1976 و الذي كان مقرها جراج عائلة ستيف جوبز و الاسم يرجع لفاكهة التفاح الذي يفضلها جوبز.

اقرأ أيضًا:سويتشيرو هوندا.. من الريف الياباني لعرش صناعة السيارات

Apple 2

ازدهرت الشركة في مجال تجميع وبيع أجهزة الكمبيوتر؛ لتقدم للعالم جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كمبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري.

أول نظام تشغيل

ومن ثم بدأت الشركة تكبر لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة.

اقرأ المزيد: والاس جونسون… من عامل بورشة أخشاب لحياة المليونيرات

فكرة مبتكرة

كانت فكرة الفأرة مع حجم الجهاز الصغير وواجهته الرسومية غير معروفة من قبل، فحقق هذا الجهاز نجاحاً كبيراً واستطاع من خلاله منافسة إنتل وميكروسوفت.

تزامنًا مع نمو الشركة وزيادة عائداتها بدات الخلافات تدب بين الشريكين، وأسفرت الخلافات في النهاية عن طرد ستيف جوبز من شركته، من قبل جون سكولي؛ المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي.

اقرأ أيضًا:سليمان العليان.. من حياة الشقاء لقائمة المليارديرات

Next Step

بعد صدور قرار بمغادرته أبل، باع ستيف جوبز أسهمه في الشركة، وبدأ في التفكير بإنشاء شركته الجديدة والتي اسماها Next Step كدلالة على خطوته المقبلة بعد أبل.

وبعد إنشاء الشركة تمكّت ستيف جوبز من إنتاج أول كمبيوتر يحمل اسم نكست، و على الرغم من تطور الجهاز التقني و لكنه لم يلقى النجاح التجاري المطلوب بسبب ارتفاع سعره، واهتم جوبز بهذه الفتره أيضا بالبرمجيات وطوّر والتي كان أساسها نظام تشغيل ماك الحديث .

الاستثمارات تتنامى

مع حلول العام 1986 قام ستيف جوبز بشراء قسم رسوميات الكمبيوتر في شركة لوكاس فيلم؛ ليحولها إلى شركة بكسار الشهيرة والتي أصبحت بعد ذلك أحد أكبر شركات إنتاج أفلام الكارتون ثلاثية الأبعاد، والتي قدمت لنا أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ هذه الصناعة.

وجاء ذلك نتيجة اهتمام ستيف جوبز بإنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد وقدّمت الشركة عددًا من الأفلام من بينها تين توي والذي حصل عنه على جائزة الأوسكار.

مع حلول العام 1995 انضم ستيف جوبز لقائمة المليونيرات؛ إلا أنه ظل يتطلع لشركة أبل التي أنشائها في بداياته.

استعادة أبل

بعد مغادرة ستيف جوبز لشركة أبل؛ بدأت الشركة في الانهيار، بعد أن تناوب على رئاسة مجلس إدارته العديد من الأشخاص، وحينما تولى جيلبرت أميليو؛ رئاسة مجلس الشركة أيقن أن الشخص الوحيد الذي يستطيع إنقاذ أبل من الانهيار هو ستيف جوبز؛ فأعاده للعمل بالشركة مستشارًا؛ لتشتري شركة أبل بعدها شركة next step المملوكة لستيف جوبز بقيمة 400 مليون دولار.

بعد عودته للعمل بدأت أبل تتألق من جديد، بعد طرح ستيف جوبز لجهاز i Mac في الأسواق، وأصبح ستيف جوبز رئيسًا تنفيذيًا دائمًا للشركة عام 2000.

طرح جهاز iPod

تمكن ستيف جوبز من طرح أول جهاز iPod عام 2001؛ ليحدث صدور الجهاز ضجّة في الأسواق، خاصة مع صغر حجمه، وتصميمه الأنيق؛ مامنح الشركة مميزات كبرى بمواجهة الشركات المنافسة.

اختراع I Phone

كان العالم على موعد عام 2007 مع اختراع هاتف أيفون، وهو جهاز بسيط ومتطوّر للغاية في نفس الوقت، ومن بعده ظهر أول جهاز I Pad للمرة الأولى عام 2010.

وغّيب الموت ستيف جوبز في الخامس من أكتوبر عام 2011 عن عمر ناهز 56 عامًا، بعد شهر ونصف من تقديمه لاستقالته كمدير تنفيذي لأبل، بعدما أحس أنه قدّم كل مايمكن تقديمه للشركة، ونضب عطاؤه.

نعته شركة أبل وقالت في بيان لها آنذاك أن ستيف جوبز كان نابغة ومبدعًا، ورحل بعد صراع طويل مع المرض.

الدروس المستفادة:

اتبع شغفك

دائمًا وأبدًا عليك عزيزي رائد الأعمال أن تتبع شغفك، وتعمل في المجال الذي تشعر أنك منجذب له، فهذا المجال وحده هو مايُمكن أن تكون مميزًا فيه.

البدايات الجديدة فرص سانحة

لاتيأس عزيزي رائد الأعمال من البدايات الجديدة والتي تحتاج إلى جهدٍ كبير بطبيعة الحال، ولكن كل بداية جديدة هي فرصة للإبداع والتميز.

التعلم المستمر سر النجاح

أحرص دائمًا على تنمية وتطوير مهاراتك وصقلها بالتعلم والخبرات اللازمة؛ مايدفعك نحو النجاح وتحقيق أهدافك.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.