منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“ساما” يُطلق مسودة قواعد لتعزيز سلامة قطاع النقود الإلكترونية وحماية المستهلكين

0

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن طرح مشروع “مسودة قواعد فتح المحافظ الإلكترونية” لطلب مرئيات العموم من المهتمين والمختصين، ويعد هذا انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي.

 

قد يعجبك..البنك المركزي السعودي: 1.78 تريليون ريال إجمالي الموجودات فبراير الماضي

 

خطوة مهمة لتعزيز سلامة واستقرار القطاع

تعد هذه الخطوة مهمة لتعزيز سلامة واستقرار قطاع النقود الإلكترونية، وحماية حقوق المستهلكين. كما تأتي في إطار التزام “ساما” بمتابعة الالتزام بالأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، وضمان بيئة آمنة وفعالة لاستخدام الخدمات المالية الإلكترونية.

متطلبات تنظيمية لفتح المحافظ الإلكترونية

تشتمل مسودة قواعد فتح المحافظ الإلكترونية على عدد من المتطلبات التنظيمية التي يتعين على شركات النقود الإلكترونية المرخص لها الالتزام بها عند تقديم هذه الخدمة للعملاء.

وتشمل هذه المتطلبات ضمانات لسلامة الأموال من خلال تطبيق معايير أمنية عالية لحماية البيانات المالية للعملاء. وتقديم خدمات سريعة وسهلة الاستخدام تلبي احتياجات العملاء. كذلك ضمان الحفاظ على سرية البيانات الشخصية للعملاء وعدم مشاركتها مع أي طرف ثالث دون موافقتهم. وتطبيق إجراءات “اعرف عميلك” لضمان عدم استخدام المحافظ الإلكترونية في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب. علاوة على توفير آليات واضحة لمعالجة الشكاوى والنزاعات بين العملاء وشركات النقود الإلكترونية.

دعوة للمشاركة في تقديم الملاحظات

يدعو العموم من المهتمين والمختصين إلى مراجعة مشروع المسودة وتقديم ملاحظاتهم وآرائهم على منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية خلال مدة 15 يومًا.

للاطلاع على مشروع المسودة وتقديم الملاحظات يمكن زيارة منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية عبر الرابط.

أهمية المشاركة في تقديم الملاحظات

بينما تعد المشاركة في تقديم الملاحظات على مسودة قواعد فتح المحافظ الإلكترونية فرصة مهمة للجميع للمساهمة في تطوير قطاع النقود الإلكترونية، وضمان حصول المستهلكين على خدمات آمنة وموثوقة.

كما تؤكد هذه الخطوة على التزام البنك المركزي السعودي بتعزيز الشمول المالي. ودعم الابتكار في قطاع الخدمات المالية، وتحقيق رؤية المملكة 2030.

 

مقالات ذات صلة:

صافي الأصول الأجنبية تقفز لـ”ساما” إلى 22.13 مليار دولار خلال مارس

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.