منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“سار” تسجل أرقامًا قياسية في نقل الركاب والبضائع خلال 2023

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن إعلان أبرز النتائج التشغيلية لعام 2023، والتي تتضمن أرقامًا استثنائية وسجلت لأول مرة في تاريخ الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية، فقد تجاوز عدد ركاب قطارات “سار” 11.2 مليون راكب خلال العام الماضي، مستخدمين شبكات الشرق والشمال بالإضافة إلى قطار الحرمين السريع وقطار المشاعر المقدسة.

قد يعجبك.. وظائف شاغرة في الشركة السعودية للخطوط الحديدية سار برواتب مغرية

وكشف الإعلان عن زيادة هائلة بنسبة 55% مقارنة بالعام السابق 2022، مما يعكس نموًا كبيرًا في استخدام واستفادة الركاب من خدمات القطارات في المملكة. بما يظهر النجاح التشغيلي البارز التزام الخطوط الحديدية السعودية بتحسين الخدمات وتقديم تجارب سفر مريحة وفعّالة للمسافرين.

“سار” تنقل أكثر من 11 مليون راكب و24 مليون طن من البضائع خلال 2023

كما أفاد التقرير بزيادة بنسبة 25% في أعداد رحلات قطارات الركاب على شبكات “سار” خلال عام 2023 م، متجاوزة بذلك أكثر من 32 ألف رحلة مقارنة بالعام السابق 2022م.

وفي سياق متصل، أكدت “سار” أن حجم نقل المعادن والبضائع عبر شبكاتها خلال العام 2023 تجاوز 24.7 مليون طن، مسجلاً زيادة بنسبة 6% عن عام 2022. هذا النجاح في نقل البضائع ساهم في خفض حوالي مليوني رحلة شاحنة عن الطرق السريعة، وتقليل استهلاك الوقود في المملكة بأكثر من 3 ملايين برميل، مع الحد من معدلات الانبعاثات الكربونية والضارة

أوضح الدكتور بشار بن خالد المالك، الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية “سار”. أن النتائج الإيجابية التي تحققت في عام 2023 تعكس الدعم الكبير الذي تتلقاه الشركة. من القيادة الرشيدة، مؤكدًا التزام الشركة بالعمل بوتيرة تصاعدية مدروسة وفقًا لأهدافها الإستراتيجية. كما أشار المالك إلى أن هذه الأرقام التاريخية والنجاحات الاستثنائية تعكس فعالية التخطيط الاستراتيجي. واعتماد أحدث التقنيات في قطاع النقل بالخطوط الحديدية، وبناء شراكات مستدامة مع شركاء النجاح من القطاعين الحكومي والخاص. بما أسهم في رفع جودة الخدمات وزيادة الكفاءة التشغيلية.

 

الإنجازات المتميزة لشركة “سار” في عام 2023

كما أكد المالك على الإنجازات المتميزة لشركة “سار” في عام 2023، مع الإشارة إلى الأرقام الاستثنائية. التي تم التوصل إليها لأول مرة في قطاعي الركاب والشحن. وأشار إلى إطلاق العديد من المبادرات والخدمات الجديدة. مثل تشغيل أول قطار هيدروجيني في المنطقة، وخدمة التصدير المباشر من الميناء الجاف بالرياض. والربط الإلكتروني لتذاكر الركاب مع شركاء استراتيجيين، وتوقيع عقود لربط النقل البحري بالنقل السككي، وأول عقد لشحن السيارات عبر القطارات.

ولفت المالك النظر إلى أن إنجازات عام 2023م امتدت أيضًا لتعزيز قطاع الشحن والتوسع في قاعدة العملاء. مما أدى إلى الوصول إلى صناعات جديدة تستفيد للمرة الأولى من خدمات النقل عبر الخطوط الحديدية. مساهمة بذلك في دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لكافة الشرائح من العملاء. مما يبرز الدور الحيوي الذي تلعبه “سار” في دعم مختلف الأنشطة الاقتصادية والتي تشهد نمو كبير في المملكة. بما يساهم كذلك في رفع العوائد المالية للشركة والتي سجلت أعلى مستوياتها خلال العام.

مقالات ذات صلة:

3.3 مليون راكب| “الهيئة العامة للنقل السعودية”: الخطوط الحديدية تُسجل نموًا بنسبة 208%

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.