رها محرق.. أول سعودية تتسلق قمة جبل إيفرست

0

اللافت في قصة نجاح رها محرق، أنها لم تسع إلى الأسبقية، ولم ترم النجاح من أجل ذاته، وإنما علقّت نفسها ومساعيها بأهداف وطموحات أكبر، كأن تدعم بتسلقها أعلى قمة في العالم مسألة التعليم في بلد فقير مهمش مثل نيبال.

رها محرق
رها محرق

كما لم يشغها حيازة قصب السبق، كأن تكون أول امرأة سعودية تتسلق جبل إيفرست، ولا أصغر عربية تحوز هذا الشرف، فقط كانت تلبي طموحاتها وتتابع شغفها، وذلك سر عظمة رها محرق.

ولدت رها محرق في مدينة جدة في الخامس والعشرين من شهر يناير عام 1986، وتعيش في مدينة دبي بالإمارات المتحدة.

المسيرة المهنية والتعليمية

حصلت رها محرق على ماجستير في إدارة الأعمال، تخصص قيادة المرأة عام 2016 من “جامعة سينرجي دبي”، وبكالوريوس في الاتصالات المرئية عام 2008، من “الجامعة الأميركية في الشارقة”.
تعمل مديرة فنية في شركة “UPNDO” منذ سبتمبر 2018، ومصممة جرافيك منذ سبتمبر 2011.

بدأت رها محرق مسيرتها الرياضية عام 2004، حين نالت رخصة في رياضة الغوص من دولة الإمارات، كما حازت على منحة رياضية في رياضة كرة الطائرة من الدولة ذاتها، وفي عام 2011 تسلقت رها محرق قمة جبل كليمنجارو في أفريقيا.

كما كانت متحدثة رئيسية في المؤتمر العالمي العاشر لـ”اللجنة الأولمبية الدولية”، ومتحدثة في “منتدى مينا سبيكرز” بين 2016 و2020، ومديرة فنية في وكالة “ليو بورنيت” بين 2008 و2011، وقدّمت “برنامج مغامرات” في السعودية عام 2019.

اقرأ أيضًا: هالة الحمراني.. أول ملاكمة سعودية

تسلق قمة جبل إيفرست

كانت رها محرق ضمن مجموعة تضم أول رجل قطري وأول رجل فسلطيني يحاول الوصول إلى القمة، فيما تمكن 35 أجنبيًا و29 نيباليًا تسلق قمة جبل إيفرست في هذا الشهر، الذي يعد موسم تسلق جبل إيفرست بامتياز.

ويأتي تسلق قمة إفريست من طرف المجموعة التي تنتمي إليها رها محرق، في إطار سعي الفريق لجمع مليون دولار لدعم التعليم في النيبال.

كانت رها محرق الطالبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، غادرت السعودية في الثالث من أبريل الماضي، تلقت بعدها العديد من التدريبات قبل أن تتمكن من صعود قمة افرست.

كان هدف رها محرق اعتلاء سبع قمم في العالم، فقد اعتلت قممًا في أوروبا وروسيا وأيضًا جبل كليمانجارو في تنزانيا، واعتلت أعلى قمة في القطب الجنوبي، وأعلى قمة في الأرجنتين؛ حيث قامت بذلك كله خلال سنة ونصف.

وتحلم رها بتحقيق ذاتها وإثبات قدرتها على تحمل الصعاب؛ إذ هي تعتقد أن الإنسان يستطيع الانتصار على نفسه.

تكريمات رها محرق

نالت رها محرق لقب “امرأة العام” في الإمارات عام 2017، وذات اللقب من “مجلة إسكواير”، إضافةً إلى حصولها على لقب “أول امرأة سعودية وأصغر عربية تستكمل القمم السبع” عام 2018.

اقرأ أيضًا:

غادة المطيري.. رائدة تكنولوجيا النانو

فان كلويفرت.. الرجل الذي جنّد الأفاعي لصالحه

نوال بخش.. امرأة يُقتفى أثرها

حمد عبد الله الزامل.. فضيلة التعاون 

حياة سندي.. رحلة حافلة بالعطاء والإنجاز

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.