منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

رئيس “سدايا”: تقنيات الذكاء الاصطناعي ستصبح أكثر مهارة في فهم السياق وإنشاء المحتوى الدقيق

أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) عبدالله بن شرف الغامدي أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ستصبح أكثر مهارة في فهم السياق وإنشاء المحتوى الدقيق في ظل التطور الهائل الذي ستمر به تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات المقبلة.

 

قد يعجبك..“سدايا” تدرب قادة وزارة الإعلام على استخدامات تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي

 

تعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي

وأوضح الغامدي، خلال مشاركته في المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي الذي انعقد في مدينة سيئول الكورية، أن المملكة العربية السعودية تعمل على تعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي.

وتابع الغامدي أن المملكة تعمل على تطوير سياسات وأطر تنظيمية لتمكين الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال التعاون الدولي، والسعي لتعزيز بيئة تفيد فيها تطورات الذكاء الاصطناعي جميع قطاعات المجتمع بشكل مسؤول وفقًا لما نقله “مباشر“.

تطورات هائلة

كما أشار الغامدي إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستشهد تطورات كبيرة خلال السنوات المقبلة؛ ما سيؤدي إلى خلق نماذج أكثر كفاءة وقابلة للتطوير ولديها قدرة على التعامل مع نطاق أوسع من المهام.

الذكاء الاصطناعي حجر الأساس للابتكار

وقال الغامدي: “سرعان ما أصبح الذكاء الاصطناعي، على وجه الخصوص، حجر الأساس في الابتكار الحديث. بينما ساعد على تحول مجالات عديدة بداية من الرعاية الصحية وحتى الترفيه. وسرعة تبنيه ستؤدي إلى زيادة الكفاءات، وتعزيز القدرات، وخلق الفرص التي لم نكن نحلم بها قبل عقد من الزمن”.

الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر وقواعد البيانات ذات الوصول المفتوح

وأوضح رئيس “سدايا” أن أحد أهداف مشاركته في المنتدى هو استكشاف الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر وقواعد البيانات ذات الوصول المفتوح في تعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي.

وقال الغامدي: “إن الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر يتمتع بالقدرة على إضفاء الطابع المرن على التقنية؛ ما يجعل الأدوات والخوارزميات المتطورة متاحة لمجموعة واسعة من المبدعين”.

حوكمة البيانات

في حين شدد الغامدي على أهمية حوكمة البيانات، وقال: “تحتاج الحكومات إلى استراتيجيات تعمل على الموازنة بين الحاجة إلى قواعد بيانات مفتوحة المصدر لتغذية ابتكارات الذكاء الاصطناعي. وضرورة حماية الخصوصية الفردية وضمان أمن البيانات”.

كما أكد الغامدي ضرورة التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي، وقال: “مع تجاوز تدفقات البيانات الحدود الوطنية يصبح تنسيق المعايير الدولية للوصول إلى البيانات والخصوصية أمرًا بالغ الأهمية. وهذا يتطلب توفر قوانين حماية البيانات ذات المعايير العالمية”.

وقال الغامدي: “من خلال تبني الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر وقواعد البيانات المفتوحة. يمكننا إيصال التقنية إلى عدد أكبر من الناس، وتعزيز الشفافية، وتعزيز مشهد تقني أكثر شمولًا”.

 

 

مقالات ذات صلة:

شركة OpenAI تعلن حل فريق بحث مخاطر الذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.