دور الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد الكلي

0

الاقتصاد الرقمي هو اقتصاد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت؛ أي يرتبط بالتجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية والثورة الصناعية الرابعة، ويساعد على زيادة اندماج اقتصاد الدولة في الاقتصاد العالمي، وزيادة فرص التجارة العالمية، والوصول إلى الأسواق العالمية،ويحسن العلاقة بين الموردين والمصدرين والمنافسين والمتعاملين والمستثمرين.

التنمية.. والاقتصاد الإسلامي

 

الاقتصاد الكلي

ويقوم اقتصاد المعرفة على الاستخدام الواسع النطاق للمعلومات وشبكة الإنترنت في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، مرتكزًا على المعرفة والإبداع والتطور التكنولوجي، خاصةً فيما يتعلق بتقنيات الإعلام والاتصال والاقتصاد الرقمي.

وللاقتصاد الرقمي دور كبير في زيادة معدل النمو الاقتصادي في الاستثمارات، وفي التجارة الإلكترونية الداخلية والخارجية، مع ملاحظة تأثير الإنترنت في أساليب أداء المعاملات التجارية وأساليب العمل؛ ما يؤثر مباشرةً في الاقتصاد الكلي، ويوفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات.

ويؤثر في الاقتصاد الرقمي عدة عناصر؛ مثل: البنية التحتية والإنترنت، وله تطبيقات متعددة؛مثل المنصات الإلكترونية التي تمثل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

ومن تطبيقات الاقتصاد الرقمي: التجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني، والاستثمار الإلكتروني؛ فالتجارة الإلكترونية تدعم كلًا من التجارة الخارجية والداخلية؛ بتسهيل الوصول إلى مراكز الاستهلاك الرئيسة وسوق السلع والخدمات عالميًا، وبتكلفة محدودة، وإمكانية عقد الصفقات التجارية بسرعة فائقة وإمكانية تحليل الأسواق، والاستجابة لتغيير متطلبات المستهلكين.

ولا شك في أنها أكثر وضوحًا من تجارة الخدمات بين الدول؛ ما نتج عنه رفع درجة انفتاح الاقتصاد، ونمو الاقتصاد الرقمي مرتين ونصف أسرع من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، مع تضاعف حجمه تقريبًا منذ عام 2000.

وتم إنتاج معظم القيمة في الاقتصاد الرقمي في عدد قليل من الاقتصادات فقط؛ وهي الولايات المتحدة (35%)، والصين (13%)، واليابان (8%)، والاتحاد الأوروبي مع أيسلندا وليختنشتاين والنرويج (25%).

وظهر الاقتصاد الرقمي بأسلوب جديد في النشاطات الاقتصادية؛ وذلك باستخدام الإنترنت، وتقنيات الهواتف الذكية، والحواسيب، كما تجلى ذلك في المجالات الزراعية، والتجارية، والمالية، والصناعية، والخدمية،وإنتاج السلع الرقمية مثل البرمجيات؛ باستخدام الوسائل الحديثة الرقمية.

دكتور إيهاب إسماعيل أحمد

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.