الملكية الفكرية تُعلن ضوابط تسجيل مصنفات حقوق المؤلف بالأعمال المعمارية

0 229

أعلنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية بدء تسجيل الأعمال المعمارية في خدمة التسجيل الاختياري لمصنفات حق المؤلف لتنضم إلى المصنفات التي تشملها خدمة التسجيل الاختياري وهي برمجيات الحاسب الآلي وتطبيقاته والتصاميم المعمارية.

اقرأ أيضًا..المملكة تستضيف فعاليات المنتدى العالمي لتحدّيات الملكية الفكرية

الأعمال المعمارية

وأكدت، في بيان لها اليوم الاثنين، أن إضافة الأعمال المعمارية إلى ما سبق إتاحته من مصنفات؛ لتشمل الهياكل المعمارية (المخططات) والمجسمات والرسومات المعمارية حيث تهدف المبادرة إلى تهيئة مناخ آمن وبيئة مشجعة للمبدعين على العمل في المجالات كافة التي تعنى الهيئة بحماية الحقوق فيها.

اقرأ المزيد..“الملكية الفكرية” تُصدر أول شهادة لعلامة تجارية صوتية في السعودية

وأوضح البيان الشروط التي يجب استيفاؤها للتسجيل، ومن أهمها ألا يخالف المصنف أو محتوياته أحكام الشريعة الإسلامية أو أنظمة المملكة أو الآداب العامة، وأن يتم إكمال البيانات والمرفقات المطلوبة، وألا يكون ضمن المصنفات المستثناة من الحماية المنصوص عليها ضمن أحكام المادة الرابعة من نظام حماية حقوق المؤلف، ويجب أن يكون المصنف في شكله النهائي وليس مسودة أو عملًا تحضيريًا لإعداده، وسداد المقابل المالي لذلك.

خطوات تسجيل الملكية الفكرية
خطوات تسجيل الملكية الفكرية

طلبات التسجيل

وتعلن الهيئة للراغبين في تقديم طلبات التسجيل الدخول على منصة الخدمة عبر النفاذ الموحد واختيار خدمة تسجيل مصنف، وتعبئة البيانات المطلوبة، وإرفاق المصنف المتوافق للشروط المحددة في اللائحة، لاستكمال إجراءات التسجيل والفحص.

خطوات تسجيل الملكية الفكرية
خطوات تسجيل الملكية الفكرية

 

ودعت الهيئة من لديه أي استفسار حول مجالات الملكية الفكرية التواصل عبر قنواتها الرسمية، الرقم المباشر (920021421) أو عبر البريد الإلكتروني للهيئة Saip@Saip.gov.sa أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي @SAIPKSA.

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.