منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| هاني توفيق يحلل تعديل فيتش للنظرة المستقبلية باقتصاد مصر

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتعديل نظرتها المستقبلية لاقتصاد جمهورية مصر العربية إلى إيجابية عند “B-“، وأثار هذا التعديل موجة من التفاعلات والتحليلات المتباينة، بين مؤيدين يرون فيه مؤشرًا على تحسن ملموس في الاقتصاد المصري، ومعارضين يخشون من مخاطر قصيرة الأجل مرتبطة بدخول الأموال الساخنة.

 

قد يعجبك..“فيتش” تعدل نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري إلى “B-” إيجابية

 

تحليل فيتش

ترتكز وجهة نظر فيتش على تحسن ملحوظ في مؤشرات التمويل الخارجي لمصر على المدى القريب، ويعود هذا التحسن بشكل أساسي إلى اتفاق مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ارتباط التحسن بدخول الأموال الساخنة

يختلف الخبير الاقتصادي هاني توفيق مع تقييم فيتش، ويقدم تحليلًا أكثر حذرًا للموقف؛ حيث أشار توفيق في تصريحات خاصة لموقع “الاقتصاد اليوم” إلى أن التحسن الظاهري في بعض المؤشرات لا يعكس بالضرورة تحسنًا اقتصاديًا شاملًا.

كما يرى توفيق أن التحسن في مؤشرات السيولة ناتج بشكل أساسي عن دخول أموال ساخنة قصيرة الأجل، ترتبط بعمليات بيع بعض الأصول المصرية، وليس عن نمو اقتصادي حقيقي.

بينما يحذر توفيق من مخاطر هروب هذه الأموال الساخنة مرة أخرى، خاصة في ظل استمرار عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي؛ ما قد يلحق الضرر بالجنيه المصري، ويعطل مسار الإصلاحات الاقتصادية.

وأشار توفيق إلى أن التحسن الطفيف في بعض المؤشرات قد لا يكون كافيًا لجذب الاستثمارات الأجنبية طويلة الأجل، والتي تتطلب إصلاحات هيكلية شاملة في الاقتصاد المصري.

وفي هذا السياق يقدم كل من فيتش وهاني توفيق توصيات مختلفة لتحقيق تحسن مستدام في الاقتصاد المصري.

حيث تركز توصيات فيتش على استمرار الحكومة المصرية في تنفيذ إصلاحاتها المالية والنقدية، وتعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، وخلق بيئة جاذبة للاستثمار.

وأكد هاني توفيق ضرورة التركيز على الإصلاحات الهيكلية العميقة، مثل تحسين بيئة الأعمال، وتطوير البنية التحتية، وتشجيع الابتكار، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز التعليم والتدريب.

 

كتبت: يارا زيدان

 

مقالات ذات صلة:

خاص| الدكتورة حنان رمسيس تُعلق على رفع “فيتش” لتصنيف مصر الائتماني: الاقتصاد المصري يتعافى بشكل كامل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.