جولات ولي العهد.. تعزيز للعلاقات ودعم للاقتصاد

0

تهدف جولات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع _حفظه الله_ إلى العديد من الدول والبلدان، إلى تجسير العلاقات بين المملكة وبقية دول العالم، من جهة.

 

ومن جهة أخرى، تسعى جولات ولي العهد، الدولية والإقليمية، إلى دعم اقتصاد المملكة والدفع به قُدمًا.

 

ومن نافل أن هذه الجولات والزيارات، سواءً تلك التي يجريها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد _ حفظه الله _ أو غيره من المسؤولين والوزراء، إنما تأتي بناءً على خطة وأجندة استراتيجية محددة بدقة.

 

جولات ولي العهد

ويرصد «الاقتصاد اليوم» بعضًا من جولات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  _ حفظه الله _، على النحو التالي..

  • فرنسا

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، زيارة رسمية للجمهورية الفرنسية خلال الفترة من 27 – 29 يوليو الماضي؛ حيث التقى سموه الكريم بفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، ونقل سموه الكريم في مستهل اللقاء تحيات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – إلى فخامته.

شهدت جولات ولي العهد في فرنسا في العام 2018 توقيع 19 بروتوكول اتفاق بين شركات فرنسية وسعودية، بقيمة إجمالية تزيد على 18 مليار دولار، شملت قطاعات صناعية مثل البتروكيميائيات ومعالجة المياه، إضافة إلى السياحة والثقافة والصحة والزراعة.

في حين، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ في ديسمبر 2021، فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون؛ حيث عقدا جلسة مباحثات رسمية استعرضا خلالها العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية في جميع المجالات، وأكدا أهمية تعزيز العمل المشترك والدفع بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التعاون الوثيق والبناء المبني على الثقة والمصالح المشتركة، بما يأخذ بالشراكة الإستراتيجية بين البلدين إلى آفاق جديدة واعدة.

ووقع البلدان، على هامش الزيارة، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات (الثقافية، والسياحية، والتقنية الرقمية، والفضاء)، إضافة إلى اتفاقية إنشاء المركز الثقافي الفرنسي (فيلا الحجر) في محافظة العلا، وإقامة منشأة لإنتاج هياكل الطائرات (صناعات عسكرية)، وصيانة محركات الطائرات.

وتجمع المملكة وفرنسا علاقات متينة في مجالات الطاقة، والتي تتمثل في العديد من المشروعات في مجالات تكرير البترول، وإنتاج البتروكيماويات، وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وأمن المحطات والشبكات الكهربائية، وموثوقية الخدمة، وتبادل الخبرات في الربط الكهربائي.

وزاد عدد الشركات الفرنسية المستثمرة في المملكة، من 259 شركة في العام 2019 إلى 336 شركة في العام 2022، وعمل البلدان على تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وبناء شراكات طويلة الأمد بين القطاع الخاص في المملكة وفرنسا وتوسعة نطاقها، عبر توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج “ريادة الشركات الوطنية” في وزارة الاستثمار السعودية وبرنامج (بزنس فرانس).

ويسعى البلدان خلال الزيارة، إلى تنسيق المواقف بين المملكة وفرنسا حيال مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ودول الساحل الأفريقية، لاسيما سلوك إيران المزعزع لأمن واستقرار المنطقة وملفها النووي وبرنامجها الصاروخي، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضًا: السعودية: الرقم القياسي لأسعار العقارات يرتفع 0.7%

  • اليونان

لا يمكن الحديث عن جولات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع _ حفظه الله _، دون الإشارة إلى زيارته لليونان؛ ففي إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الهيلينية، وبدعوة كريمة من دولة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، قام صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بزيارة رسمية للجمهورية الهيلينية خلال الفترة من 26-27 يوليو الماضي.

ترتبط المملكة العربية السعودية وجمهورية اليونان بعلاقات تاريخية وثيقة مبنية على أسس راسخة من الاحترام والقيم المشتركة، وتجمع البلدين علاقات اقتصادية وتجارية قوية، جعلت اليونان أحد الشركاء التجاريين للمملكة منذ عام 1965م.

وتعزيزًا لهذه العلاقات ودفعها قدمًا، شهد العام 2021م تبادلًا غير مسبوق للزيارات رفيعة المستوى للمسؤولين بين الجانبين، كان آخرها زيارة دولة رئيس الوزراء اليوناني السيد/ كيرياكوس ميتسوتاكيس، المملكة، ومشاركته في مبادرتي الاستثمار وقمة الشرق الأوسط الأخضر، كما زار صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليونان، مطلع العام الحالي.

وشهدت العلاقات السعودية اليونانية تطورًا في العلاقات، توج بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متنوعة، من أبرزها..

  • اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي على خدمات الطيران 2007.
  • اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل 2008.
  • اتفاقية التعاون في المجال السياحي 2011.
  • اتفاقية التعاون في مجالات الفضاء 2019.
  • اتفاقية التعاون في مجال خدمات النقل الجوي 2020.

وأسس البلدان عبر اللجنة السعودية اليونانية المشتركة، مجلس الأعمال السعودي اليوناني في العام 2021م، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة ورؤية المملكة 2030، للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وعززت المملكة واليونان، التعاون القائم بينهما عبر اللجنة السعودية اليونانية المشتركة، وتأسيس مجلس الأعمال السعودي اليوناني، كما اتفق البلدان على ترتيب عقد منتديات استثمار مشتركة بشكل دوري، تجمع عدد من كبار رجال الأعمال، وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

وتحرص المملكة واليونان، على التنسيق والتشاور في القضايا التي تهم البلدين في المحافل الدولية، ويتشاركان في احترامهما الراسخ للقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ودعم الأمن والاستقرار الدوليين.

ويتفق البلدان على أهمية رفع مستوى وجاهزية قواتهما العسكرية، من خلال التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة، والتنسيق والتعاون وتبادل الخبرات العسكرية لتحقيق أمن البلدين واستقرار المنطقة، والعمل على توطين التقنية والصناعات العسكرية.

وتدعم المملكة مبادرة الجمهورية اليونانية بشأن حماية التراث الثقافي والطبيعي من آثار تغير المناخ.

وفي المجال الاقتصادي؛ بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية واليونان خلال السنوات الست الماضية (2016 – 2021) 34 ملیار ریال (9 مليارات دولار)، وتجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى اليونان خلال العام الماضي (2021)، حاجر 660 مليون ريال (176 مليون دولار) بنمو قدره 21%.

وكانت أهم السلع الوطنية المصدرة إلى اليونان المنتجات المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، والنحاس ومصنوعاته، والمنتجات الكيماوية العضوية، والألومنيوم ومصنوعاته، فيما كانت أهم السلع المستوردة منها؛ المنتجات المعدنية، ومنتجات الصيدلية، ومحضرات الفواكه والخضار، والبخور والأثمار الزيتية والفواكه.

وبلغ صافي إجمالي مبيعات البترول الخام ومشتقاته إلى اليونان، 8 ملايين برميل في عام 2021م، بمعدل 22 ألف برميل يوميًا.

ولدى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بعض الأعمال التجارية لبيع المنتجات البتروكيماوية في جمهورية اليونان بما يقارب 84 مليون دولار سنويًا، وستعمل الشركة على تنمية الصادرات البتروكيماوية وتوسيع دائرة الخدمات في السوق اليونانية.

ويعمل في المملكة 14 شركة يونانية بإجمالي عدد موظفين 265 موظفًا، يشكل السعوديون منهم نسبة 68.7%، في قطاعات المالية والتأمين، والمهنية والعلمية والتقنية، والصناعات التحويلية، والمعلومات والاتصالات، والتشييد.

اقرأ أيضًا: اليوم.. انطلاق معرض نيوم لتصاميم مدينة «ذا لاين»

  • الصين

أتت الصين أيضًا ضمن جولات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع _ حفظه الله _؛ حيث زارها في 2019 وذلك ضمن جولته الآسيوية، التي شملت باكستان والهند، وتهدف إلى تقوية علاقات المملكة السياسية والاقتصادية مع هذه الدول.

وتعد الصين الشريك التجاري الأكبر للمملكة، التجارة الثنائية قوية ومزدهرة مع انفتاح الأسواق الصينية، والمملكة لديها حصتها في تلك الأسواق”.

وبلغت واردات المملكة العربية السعودية من الصين نحو 46 مليار دولار في عام 2018.

وتوقع الخبراء عقب هذه الزيارة _ التي تأتي ضمن جولات ولي العهد “حفظه الله” _ أن تشهد الاستثمارات المتبادلة بين البلدين نموًا لافتًا، لا سيما وأن المملكة تمتلك الكثير من رأس المال الذي يحتاج لمشاريع مربحة، والصين مكان رائع للاستثمار بأسواقها الضخمة وبيئتها المناسبة.

وتتطور الصين، بحسب تصريح الوزير خالد الفالح، بسرعة كبيرة بفضل التكنولوجيا المستخدمة وقدراتها وصادراتها للعالم، وهناك تنافس متزايد للمنتجات الصينية من حيث الجودة، فلم تعد الصين مصنعة لسلع منخفضة التكلفة.

اقرأ أيضًا:

الرقابة المالية: صرف 48 مليون جنيه من فوائض شركات التأمين التكافلي على أوجه الخير

لعبة Diablo Immortal تُحقق إنجاز تاريخي وتجني 100 مليون دولار

صور| «سيتروين» تطرح سيارة «دي إس 7» الرياضية متعددة الأغراض

منطقة اليورو: انخفاض الثقة في اقتصاد البلاد لأدنى مستوياتها في 17 شهرًا

«المركزي السعودي»: ارتفاع المبيعات عبر نقاط البيع إلى 8.95 مليار ريال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.