جائحة كورونا تُنعش المتاجر الإلكترونية

0 78

 

منذ تفشي وباء كورونا المستجد «كوفيد 19»، شهدت المتاجر الإلكترونية بمختلف أنحاء العالم إقبالًا كثيفًا من المستهلكين الذين يطبقون العزل المنزلي؛ لشراء المنتجات من خلالها، في ظل توقف الحياة على أرض الواقع، وتوقف الشراء من المحلات.

وقد اضطرت كثافة العمليات الشرائية عبر المتاجر الإلكترونية، أمازون لتوظيف أكثر من 100 ألف عامل مخازن وتوصيل طلبات فى الولايات المتحدة لمواجهة الطلب، كما اضطرتغيرها من المتاجر الإلكترونية لنفس الفعل.

أبرز المتاجر الإلكترونية

تتميز المتاجر الإلكترونية، بسهولة العمليات التسويقية وسرعتهاعبرالكمبيوتر أو الهاتف الذكي، فبنقرة واحدة تتصفح آلاف المنتجات، وتزور أكثر من متجر في نفس الوقت، والتسوق في أي وقت وأي مكان؛ ما يعني أن منصات التجارة الإلكترونية أصبحت أساسًا لنجاح أي مشروع.

1-أمازون

يُعد “أمازون” أحد أشهر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم؛ حيث يعرض الأجهزة الإلكترونية، والملابس، والأدوات المنزلية، مع اهتمامه بالمرأة وتوفير منتجاتها، كما يوفر لمستخدميه جميع أنواع السلع بمختلف الأصناف؛ من خلال 13 فرعًا بمختلف أنحاء العالم.

ويُتيح أمازون للبائعين عرض منتجاتهم مع وضع سياسات الاستبدال والاسترجاع ومراقبة الجودة، كما يوفر عروضًا مميزة وقسائم شراء؛ حيث يحتوي على أكثر من 20 فئة مختلفة توفر للزائر المنتجات الأنيقة والحديثة؛ لتلبية كل الاحتياجات، كما يتيح خدمة إرجاع المنتجات وفق شروط وسياسات معينة.

2-جوميا

يُعد متجر جوميا الإلكتروني أحد أشهر المتاجر، خاصة في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث يُقدم خدماته لعدد من الدول في البلدان العربية، كدول شمال إفريقيا ومصر والمغرب، ويُتيح جميع المنتجات لمستخدميه، كما يوفر العديد من السلع التي يتم شحنها من الدول الأوروبية والولايات المتحدةالأمريكية.

3-سوق دوت كوم

يحظى متجر “سوق دوت كوم” بشعبية كبيرة في العالم العربي؛ حيث يضم نحو أكثر من 4 ملايين منتج من مختلف الفئات، ويجذب أكثر من 23 ملايين زائر شهريًا، وهو غالبًا ما يسمى بـ”أمازون الشرق الأوسط”، ويعمل كموقع للبيع بالتجزئة، مع عمله كسوق للبائعين من جهات خارجية.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه الموقع، استحوذ عليه جيف بيزوس؛ مالك متجر أمازون، عام 2017 ،مقابل مليار دولار.

4-إيباي

يعد من المتاجر المهمة في مجال التسويق الإلكتروني؛ حيث بإمكان مستخدميه شراء السلع الجديدة وأيضًا القديمة، كما يتميز بميزة رائعة، وهيعمل مزادات على بعض السلع، والبيع في وقت محدد، مع ترسية السلعة للجهة صاحبة الأعلى سعرًا،

5-علي إكسبريس

أحد أبرز المواقع الإلكترونية الصينية المشهورة في مجال التسويق الإلكتروني، يتبع مجموعة علي بابا الموقع المتصدر عالميًا في مجال التجارة الدولية بين الشركات، ويشبه موقع إيباي من حيث طريقة العمل، إلا أنه لا يتيح ميزة المزادات.

ويتميز متجر إكسبريس بالعمل على الموقع باللغة العربية، وطرق دفع متعددة وآمنة لاتتوفر لغيره من مواقع التسوق العالمية؛ مثل الدفع بتحويل بنكي، الدفع من خلال ويسترن يونيون التي تقع تحت خدمة “إي سكرو”.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.