تقرير دولي: قطع الانترنت كَبّد إفريقيا 2.1 مليار دولار خسائر خلال 2019

0

كشف تقرير دولي أن قطع خدمات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تسبب في تكبيد الاقتصادات الأفريقية خسائر قدرت بنحو 1ر2 مليار دولار خلال العام الماضي 2019.

 وقال تقرير “الكلفة العالمية لقطع الإنترنت لعام 2019” والصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات التابع للأمم المتحدة إن القطع المتعمد لخدمات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، الذي يعد أحد الخيارات التي لا تحظى بأي شعبية للحكومات وأنه اقترب من نحو 8 آلاف ساعة في بلدان جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى. ويتضمن التقرير حوادث قطع خدمات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الناجمة عن الكوارث الطبيعية أو الفشل المفاجئ في البنية التحتية الأساسية للاتصالات.

وبين التقرير في تحليلاته المعدة استنادًا إلى “أداة تكلفة الغلق” التي طورتها مجموعات دفاع عن حق الوصول إلى خدمات الإنترنت، أن الخسائر الإجمالية العالمية الناجمة عن غلق خدمات الإنترنت ومواقع التواصل في العام بأكمله قدرت بنحو 8 مليارات دولار في عام 2019، أي أن أفريقيا استأثرت بنسبة 25 في المائة من تلك الخسائر.

وتقدر أداة “تكلفة الغلق ” الأثر الاقتصادي لقطع خدمات الإنترنت والحد من استخداماته مستخدمة مؤشرات من البنك الدولي، والاتحاد الدولي للاتصالات، والوكالة الأوروبية للإحصاء، وهيئة الإحصاءات الأمريكية، وتحتسب التكلفة المقدرة المكاسب الضائعة التي تلحق بشبكات الاتصالات علاوة على تأثر المدفوعات للشركات الرقمية.

وأكدت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “توب تن فى بى ان” و مقرها سويسرا وهى مؤسسة معنية بقضايا التواصل الإلكتروني و الرقمي أن دول العالم سجلت خسائر مالية قدرت بنحو 8.05 مليار دولار خلال العام الماضي 2019 بسبب حظر الدخول إلى الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الدراسة إلى أن نصيب منطقة أفريقيا جنوب الصحراء من تلك الخسائر بلغ نحو 2.16 مليار دولار أمريكي بسبب حظر الدخول إلى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمدة 7800 ساعة خلال العام 2019 فى هذا الجزء من العالم.

وأوضحت الدراسة أن تشاد تكبدت خسائر قدرت بـ 125.9 مليون دولار أمريكي بسبب حظر السلطات الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 4728 ساعة، بينما قدرت خسائر إثيوبيا بنحو 56.8 مليون دولار أمريكي بسبب حظر الدخول للأنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لمدة 346 ساعة.

أما زيمبابوي فقدرت خسائرها بـ 34.5 مليون دولار أمريكي بسبب حظر الانترنت لمدة 144 ساعة.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.