منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تعرف على أسباب تراجع التمويل السكني في المملكة

0

تراجع قطاع التمويل السكني المقدم من البنوك للأفراد في المملكة العربية السعودية، بصورة ملحوظة خلال العامين الماضيين، إذ انخفض بنسبة 51٪ مقارنة بعام 2021.

 

 

قد يعجبك.. ساما: ارتفاع التمويل العقاري السكني للأفراد إلى 870 مليون ريال

 

 

في حين ترجع أسباب هذا التراجع إلى عدة عوامل يأتي على رأسها، ارتفاع سعر الفائدة. إذ أدت إلى زيادة تكلفة القروض السكنية، مما جعلها أكثر صعوبة على الأفراد. كما تم تغيير نظام الدعم السكني ليصبح قرضًا غير مسترد بقيمة تتراوح بين 100 و 150 ألف ريال حسب الدخل. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العقارات بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما جعلها بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين.

 

 

كما بلغ حجم التمويل الممنوح للأفراد من البنوك في عام 2021 مبلغ 152 مليار ريال. في حين ارتفعت قيمة التمويل السكني من 582 ألف ريال في عام 2019 إلى أكثر من 779 ألف ريال في نهاية عام 2022. بينما تراجع متوسط قيمة التمويل السكني خلال عام 2023 إلى 756 ألف ريال.

 

في حين تراجعت تكاليف الوحدات السكنية التي تقدمها الشركة الوطنية للإسكان. كما تسعى الشركة الوطنية للإسكان إلى ضخ أكثر من 300 ألف وحدة سكنية في 8 ضواحٍ و6 مجتمعات سكنية. بينما تهدف الشركة الوطنية للإسكان إلى الوصول إلى 600 ألف وحدة سكنية بنهاية 2030.

 

كما ينصح المطورون العقاريون بتغيير منهجية أعمالهم بما يتماشى مع الرؤية لضمان البقاء في السوق، وذلك من خلال: استشراف المستقبل، تصاميم مبتكرة، جودة بناء عالية، أسعار منافسة.

 

انخفاض التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد

وكان البنك المركزي السعودي كشف عن انخفض حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف، في شهر سبتمبر 2023، بنسبة 41%، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2022، إذ بلغ 5.84 مليار ريال، وذلك بحسب تقرير صادر عن البنك المركزي السعودي – ساما.

في حين كشف تقرير ساما، عن تراجع إجمالي مبالغ التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 1.31 مليار ريال. وبنسبة وصلت إلى 18% مقارنة بشهر أغسطس 2023.

بينما حصد التمويل المقدم لـ الفلل السكنية، نصيب الأسد من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال سبتمبر الماضي. حيث بلغ 3.98 مليار ريال وبنسبة 68%، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.56 مليار ريال. ثم الأراضي بـ297 مليون ريال.

كما أكد تقرير البنك المركزي السعودي -ساما-، أن إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر سبتمبر 2023. بلغت نحو 7.77 ألف عقد، بانخفاض قدره 40% عن نفس الفترة من العام الماضي.

في حين بلغ التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، خلال شهر سبتمبر 2023، 265 مليون ريال. بانخفاض قدره 13% مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي 2022، وفقاً للمركزي السعودي.

 

 

 

مقالات ذات صلة:

التمويل العقاري السكني للأفراد ينخفض في نوفمبر 2023

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.