تستهدف700 ألف سائح سنويًا| السياحة الجبلية في المملكة أهم الوجهات الاستثنائية

قرية للتزلج..  فندق تحت الماء..بحيرة على شكل هيكل مقوّس

0

من المرتقب أن يكون مشروع تروجينا من العلامات البارزة في صناعة السياحة في المملكة؛ حيث يعكس مفهومًا جديدًا للسياحة الجبلية على أرض السعودية؛ كونه أول مشروع يجمع بين السياحة الجبلية التي ترتبط بالطبيعة الخلابة، وبين السياحية العصرية والمتطورة من ناحية أخرى.

جبل السودة- أعلى جبال السعودية
جبل السودة- أعلى جبال السعودية
ولي العهد يأمر بإنشاء “تروجينا” الوجهة العالمية للسياحة الجبلية في نيوم
السياحة الجبلية

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة نيوم، الذي أطلق المشروع في نطاق مدينة نيوم: “يساهم “تروجينا” في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية؛ بخلق منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع، وتؤكد سعينا إلى تفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على عناصر الطبيعة”.

جبال اللوز السعودية
جبال اللوز السعودية
المشروعات السياحية في المملكة.. وجهات فريدة وتجارب لا تُنسى

وأضاف سمو ولي العهد:” سيشكل تروجينا إضافة هامة ونوعية للمشاريع السياحية في المنطقة، انطلاقًا من الاستثمار الأمثل للتنوع الجغرافي والبيئي لمناطق المملكة المختلفة، وفق رؤى عصرية متقدمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، والاستفادة من الثروات الطبيعية، وتنميتها، وحفظها للأجيال القادمة”.

تجربة سياحية مميزة

يقدم تروجينا تجربة سياحية مميزة لعشاق المغامرات؛ حيث الاستمتاع بتسلق الجبال والتخييم، والاستمتاع بخدمات متكاملة ومتطورة توفر الرفاهية والراحة والآمان في وقت واحد.

وخلال سنوات، سيكون تروجينا من أهم الوجهات السياحية عالميًا، خاصةً أنه سيقام في إطاره قرية “ذا فولت ” العمودية التي تُعد فكرة فريدة، وفق تصريحات فيليب جوليت؛ المدير التنفيذي للمشروع الذي قال: “سيكون لدينا بحيرة مصممة على شكل هيكل مقوّس في المقدمة، وهو ليس مجرد سد تقليدي، وإنما مساحةٌ معمارية بتصميم غير مسبوق”.

الثلوج فوق جبال اللوز
الثلوج فوق جبال اللوز
فعاليات تروجينا

وسوف يحتضن تروجينا مجموعة من الفعاليات الموسيقية الجبلية كتجربة مفعمة بالمرح والحياة، فضلًا عن كثير من الأنشطة التي ستشكل عوامل جذب للسياح حول العالم.

يتضمن مشروع تروجينا: قرية ثلجيةللتزلج، تُقام في الصحراء لتوفير تجربة ترفيهية مميزة لزوارها، بجانب فندقThe Bow، الذي يقدم تجربة فندقية فريدة من نوعها تحت الماء.

فنادق ومنتجعات

ومن المقرر أن يكون بمشروع تروجينا خيارات سكنية متعددة، ما بين منازل وفنادق ومنتجعات وفلل تلبي احتياجات مختلف الفئات، كما يمثل عاملًا مشجعًا للتنمية الاقتصادية، وتنوع مصادر الدخل بالمملكة؛ حيث يوفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، علاوة على أنه يندرج تحت مبادئ التنمية المستدامة، ذات العوائد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية؛ إذ يضيف حوالي 3 مليارات ريال (نحو 800 مليون دولار) للناتج المحلي الشامل بحلول عام 2030؛حيث يتوقع الانتهاء منه بحلول عام 2026.

السياحة الجبلية في السعودية

تستهدف السياحة الجبلية السعودية700 ألف سائح سنويًا بحلول 2030، لذلك تضع المملكة خططًا تسويقية للمشاريع السياحية الجبلية التي تزخر بها؛ حيث تحتضن عددًا هائلًا من الوجهات الخاصة بالسياحة الجبلية التي تتمتع بسحر خلاب، فإذا كنت مٌحبًا للمغامرات، ومتشوقَا لجولات بعيدة عن صخب الحياة، فسوف تجد ضالتك في الوجهات الجبلية السعودية.

السقوط تتساقط أعلى قمة جبال اللوز|السياحة الجبلية
السقوط تتساقط أعلى قمة جبال اللوز|السياحة الجبلية
جبل السودة في عسير

تتربع جبال السودة في عسير على قائمة أجمل المناطق السياحية في المملكة؛ كونها أطول الجبال التي أنعم الله عليها بجمال ساحر؛ حيث يفد إلى مدينة السودة- المعروفة بجوهرة عسير- السياح من كل مكان؛ للاستمتاع بالطبيعة البكر والنقية.

يبلغ ارتفاع جبل السودة في عسير حوالي 3007 أمتار، فيمكننا اعتباره أعلى القمم الجبلية في المملكة، والذي يقع في مدينة أبها التابعة لمنطقة عسير التي تكتسي جبال السودة فيها بأشجار العرعر في لوحة ربانية رائعة تقطع الأنفاس.

ويمكنك أن ترى سهل تهامة؛ حيث تم تثبيت مناظير مكبرة في بعض أجزاء جبال السودة كمطلات لمشاهدة المناظر الرائعة لتلك الأغوار والأودية والقرى المجاورة التي تقع في سهل تهامة.

تساقط الثلوج فوق جبال اللوز|السياحة الجبلية
تساقط الثلوج فوق جبال اللوز|السياحة الجبلية

وهناك تكون على موعد مع تجربة مميزة ما بين المغامرات ورحلات السفاري، بالإضافة إلى زيارة المنتزهات الخضراء المُجهزة على أعلى مستوى، كما توجد كافة الخدمات.

وعلى مقربة من منتزه السودة، تقع مجموعة قرى تشكل مواقع سياحية متميزة، مثل قرى باحة ربيعة، والتي تضم منتزه المحتطبة؛ ذلك المنتزه الذي زُين بشلالات طبيعية ومجموعة من البحيرات التي تكونت نتيجة الجريان الدائم للمياه وكذلك هطول الأمطار.

وهناك تستطيع زيارة منتزه الملك عبد العزيز شمال السودة، والذي يحتوي على مناظر طبيعية خلابة، وخدمات متنوعة للزائرين والسياح.

جبال اللوز

تعد جبال اللوز من الأماكن الساحرة صيفًا وشتاءً، لكنها تمتلك سحرًا خاصًا عندما تكسوها الثلوج في فصل الشتاء.

وهي من أشهر المقاصد السياحية في تبوك، والتي تتمتع بأجواء أوروبية في فصل الشتاء، فتعكس الثلوج في جبال اللوز تأثيرًا جذابًا على الزوار.

وتقع جبال اللوز شمال غرب السعودية، في منطقة تبوك؛ أي على بعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك، ويبلغ ارتفاع جبل اللوز حوالي 2549 متر فوق سطح البحر؛ فهو من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن.

وفي الصيف، يمكنك الاستمتاع بمنظر شجيرات اللوز التي تكثر في جنبات الجبل الشاهق الارتفاع، والتي كانت سببًا في تسميته بهذا الاسم.

ويمكن الاستمتاع كذلك بالرسوم الصخرية المنتشرة في جبل اللوز، والتي يرجع تاريخها إلى حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد، بجانب تلك النقوش القديمة والكتابات الإسلامية.

كذلك يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة وقراءة النقوش المحفورة والكتابات الإسلامية القديمة على أحجار جبل اللوز التي تحكي شيئًا عن حضارة المدينة العريقة قديمًا.

ثلوج قمة جبال اللوز|السياحة الجبلية
ثلوج قمة جبال اللوز|السياحة الجبلية
جبال فيفا

وفي جازان، هناك جبال فيفا، تلك الجبال التي تأسر الألباب بمجرد مشاهدة الغابات الخضراء التي تكسوها، والتي يحيط بها طبقات من الضباب والسحب الركامية.

وتقع جبال فيفا شرق منطقة جازان، وأنعم الله عليها بطقس معتدل طوال العام، وهو ما يٌميزها عن غيرها من المناطق بالمملكة.

وفي جبال فيفا، تستمتع بمشاهدة الأودية الساحرة المعروفة بخضرتها، إضافة إلى المناطق الجبلية المشهورة بمدرجاتها الزراعية. وترتفع جبال فيفا عن سطح البحر حوالي 7 آلاف قدم، ومساحة الجبل حوالي 600 كم، مُغطَّى بالخضرة ويضم أنواعًا عديدة من النباتات المختلفة والزهور والأعشاب.

وتتميز جبال فيفا، باحتضانها مجموعة من المنازل الأثرية الأسطوانية التي ينجذب إليها السياح عند زيارة المنطقة؛ فتُعد جبال فيفا منطقة تراث شعبي، وموطن العديد من الفنون الشعبية، والأساطير والحكم والشعر.

وتُعد الزراعة الحرفة الرئيسة في المنطقة؛ حيث تزرع فيها محاصيل الحبوب والفاكهة والنباتات العطرية، وتتميز المنطقة بتربتها الطينية الرملية.

جبل وراب

يمثل جبل وراب أجمل جبال عسير التي تحتضن السحب؛ لارتفاعها الشاهق؛ إذ ينتمي إلى سلسلة جبال السروات التي تمتد عبر الجزء الغربي من السعودية، وموازية للساحل الشرقي للبحر الأحمر.

يبلغ ارتفاع جبل وراب 2948 مترًا، وهو رابع أعلى جبل بالمملكة؛ لذلك يتميز بإطلالته الساحرة على وديان تهامة، فضلًا عن الاستمتاع بزيارة عددٍ من المطلات والمتنزهات والجلسات الرائعة التي توجد بالجبل.

جبل خزاز

يقف جبل خزاز شامخًا في نجد؛ حيث يتميز بلونه الأحمر، فهو عبارة عن هضبة من الجرانيت، تتميّز بلونها الفاتح، وملاصق من الجهة الغربيّة لمدينة دخنة.

ويعد جبل خزاز هو القمة الأعلى في هضاب منطقة دخنة، بارتفاع يصل إلى 1.059 متر عن مستوى سطح البحر.

وخلال زيارة الجبل، يمكنك أخذ جولة ساحرة ودافئة داخل منتزه خزّاز، الذي يقع بالقرب من جبل خزاز؛ حيث يجذب هذا المنتزه، عددًا كبيرًا من الزوار، وخاصّة من منطقة القصيم لقضاءأحلى الأوقات؛ إذ يتمتع هذا المنتزه التابع لجبل خزاز بخدمات عالية المستوى تعدّ نموذجيّة.

الجبل الأخضر في أبها

ويوفر الجبل الأخضر في أبها تجربة خاصة للزوار عن الجبال الأخرى؛ لما يتمتع به من مدرجات الخضرة اليانعة، التي ترسم لوحة ربانية مع الضباب الذي يزين السماء خاصة في فصل الشتاء.

ويطلق الزوار على الجبل الأخضر في أبها اسم “دُرة”؛ لأنه يبدو في منظره البهي كالدُرة الثمينة، خاصة في المساء عند إضاءة الأنوار.

ويتمتع الجبل بقمة عالية يحيط به السحاب والضباب من كل مكان؛ لذلك يأتي إليه الزائرين للاستمتاع بجمال الطبيعة.

وعند زيارة الجبل الأخضر، يمكنك تجربة مغامرة شيقة بركوب التلفريك الذي يتيح لك رؤية مدينة أبها كاملة من الأعلى.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.