منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تراجع الصادرات يثير قلقًا بشأن تعافي الصين من الجائحة

أظهرت بيانات الجمارك الصينية الصادرة، اليوم الجمعة، تراجعًا مفاجئًا في صادرات الصين خلال شهر مارس؛ ما أثار قلقًا بشأن صحة تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من جائحة COVID-19.

 

 

قد يعجبك..الصين تعلن إجراءات انتقامية ضد شركتين أمريكيتين بسبب تايوان

 

انخفاض الصادرات والواردات

انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 7.5% في مارس مقارنة بالعام السابق، بينما تراجعت الواردات بنسبة 1.9%.

ويعزى هذا التراجع جزئيًا إلى قاعدة مقارنة مرتفعة في مارس 2023، عندما قفزت الصادرات بنسبة 14.8% بعد إعادة فتح الاقتصاد بعد إغلاق COVID-19 الصارم.

ويعود التراجع أيضًا إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني بسبب أزمة عقارات ناجمة عن حملة على الاقتراض المبالغ فيه.

مخاوف بشأن النمو

ويثير تراجع الصادرات مخاوف بشأن إمكانية حدوث تباطؤ أكبر في النمو الاقتصادي للصين هذا العام، خاصة مع تراجع إنفاق المستهلكين في الاقتصادات المتقدمة.

تقول المحللة الاقتصادية الصينية “زيشون هوانغ”: “نعتقد أن مستويات التصدير سترتفع بشكل أبطأ هذا العام، بالنظر إلى تراجع إنفاق المستهلكين في الاقتصادات المتقدمة، وتخفيف تبعات الانخفاض الحاد العام الماضي في أسعار الصادرات”.

الطلب المحلي يقدم بعض الأمل

ومع ذلك تشير “زيشون هوانغ” إلى أنه من المرجح زيادة الواردات مع تزايد إنفاق الحكومة؛ ما يقدم بعض الأمل في دعم الطلب المحلي.

في حين حددت الصين هدفًا للنمو الاقتصادي هذا العام بنحو 5%، وهو هدف طموح يتطلب مزيدًا من سياسات الدعم، وفقًا لخبراء الاقتصاد.

 

 

المصدر:

العربية Business

 

 

مقالات ذات صلة:

الصين: إنفاق السياح تجاوز 7.5 مليار دولار في 3 أيام

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.