منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تحالف تكنولوجي ضخم لوقف انتشار الصور المزيفة بالذكاء الاصطناعي

0

في ظل انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي، ظهرت قدرة هائلة على إنشاء صور ومقاطع فيديو واقعية للغاية، لكنها غير حقيقية. وبات من السهل على أي شخص نشر صور مزيفة على الإنترنت، مما قد يؤدي إلى انتشار معلومات مضللة وتأثيرات سلبية على المجتمع.

قد يعجبك..إرشادات عالمية صحية جديدة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي

 

الهدف من التحالف

 

ولمواجهة هذه الصور المزيفة، أعلنت مجموعة من الشركات التكنولوجية الكبرى، بما في ذلك ميتا، ومايكروسوفت، وجوجل، وأدوبي، وشاترستوك، وإكس، عن تنسيق جهودها لوقف انتشار الصور المفبركة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت. ويهدف هذا التحالف إلى زيادة وعي المستخدمين بشأن حقيقة الصور التي يتداولونها، وتوفير أدوات للكشف عن الصور المزيفة.

 

آليات عمل التحالف

 

وضع علامات على الصور المنشأة بالذكاء الاصطناعي: كما ستقوم الشركات المشاركة في التحالف بوضع علامات تبويب على الصور المنشأة بمنصات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. ستوضح هذه العلامات أن الصور ليست حقيقية، مما سيساعد المستخدمين على تمييزها عن الصور الواقعية.

تطوير أدوات للكشف عن الصور المزيفة: بينما تتعاون الشركات في التحالف على تطوير أدوات للكشف عن الصور المزيفة. ستعمل هذه الأدوات على تحليل الصور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحديد ما إذا كانت الصور حقيقية أم لا.

توعية المستخدمين: كما ستطلق الشركات في التحالف حملات توعوية لزيادة وعي المستخدمين حول مخاطر الصور المزيفة. ستركز هذه الحملات على تعليم المستخدمين كيفية تمييز الصور المزيفة، وكيفية التحقق من صحة الصور قبل مشاركتها.

 

التأثيرات الإيجابية للتحالف

 

مكافحة انتشار المعلومات المضللة: كما سيساهم التحالف في مكافحة انتشار المعلومات المضللة على الإنترنت، عن طريق الحد من انتشار الصور المزيفة.

تعزيز الثقة في المحتوى الرقمي: حيث سيزيد التحالف من ثقة المستخدمين في المحتوى الرقمي، عن طريق مساعدتهم على تمييز الصور المزيفة.

حماية المجتمع من التأثيرات السلبية: حيث سيساعد التحالف في حماية المجتمع من التأثيرات السلبية للصور المزيفة، مثل التأثير على الانتخابات أو نشر الكراهية.

 

التحديات التي تواجه التحالف

 

صعوبة الكشف عن الصور المزيفة: حيث تصبح تقنيات إنشاء الصور المزيفة أكثر تطوراً باستمرار، مما يجعل الكشف عن الصور المزيفة أكثر صعوبة.

الحاجة إلى تعاون دولي: كما يعد انتشار الصور المزيفة مشكلة عالمية، لذا هناك حاجة إلى تعاون دولي لوقف انتشارها.

احترام حرية التعبير: حيث يجب أن يحرص التحالف على احترام حرية التعبير، وعدم تقييد قدرة المستخدمين على مشاركة الصور.

في حين يعد تحالف الشركات التكنولوجية الكبرى خطوة إيجابية في مكافحة انتشار الصور المزيفة على الإنترنت. كما نتوقع أن يساهم التحالف في زيادة وعي المستخدمين، وتعزيز الثقة في المحتوى الرقمي. علاوة على حماية المجتمع من التأثيرات السلبية للصور المزيفة.

 

معلومات إضافية

 

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول التحالف على الموقع الإلكتروني لاتحاد C2PA.

 

 

مقالات ذات صلة:

الذكاء الاصطناعي وحل المشاكل الاقتصادية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.