منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بنك إنجلترا يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير مع تراجع التضخم

أبقى بنك إنجلترا المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% اليوم الخميس، متماشياً مع توقعات السوق. إلا أنه أشار إلى إمكانية خفض الفائدة في المستقبل القريب، مدعومًا بتراجع التضخم بوتيرة أسرع من المتوقع.

 

قد يعجبك..الاحتياطي الفيدرالي يُثبّت الفائدة وجيروم باول يتوقّع تباطؤ الاقتصاد بنسبة 2%

 

تصويت اللجنة

صوت ثمانية أعضاء من لجنة السياسة النقدية لصالح تثبيت أسعار الفائدة، بينما صوت عضو واحد فقط لصالح خفضها بمقدار 25 نقطة أساس. ولم يصوت أي من أعضاء اللجنة لصالح رفع أسعار الفائدة، لأول مرة منذ بدء دورة التشديد النقدي.

تراجع التضخم

انخفض التضخم العام بأكثر من المتوقع خلال شهر فبراير إلى 3.4% على أساس سنوي، مسجلاً أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2021. ويتوقع بنك إنجلترا أن يواصل التراجع ليصل إلى مستهدفه البالغ 2% بحلول الربع الثاني من العام، مع انخفاض الحد الأقصى لأسعار الطاقة للأسر مجدداً في إبريل.

الركود الاقتصادي

انزلق الاقتصاد البريطاني إلى ركود تقني في الربع الأخير من عام 2023، بعد عامين من النمو المتباطئ. ويعود ذلك جزئيًا إلى صدمة إمدادات الغاز العالمية التي نتجت عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

توقعات خفض الفائدة

يتوقع خبراء الاقتصاد أن بنك إنجلترا سيبدأ بتخفيف السياسة النقدية قريبًا لدعم التعافي الاقتصادي. ويتوقع بنك بيرنبيرج أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة خمس مرات خلال العامين المقبلين، ليصل إلى 4% بنهاية عام 2024 و 3.5% في بداية عام 2025.

بينما من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة أعلى من التضخم خلال العامين المقبلين على الأقل، مما يساعد على كبح جماح ارتفاع الأسعار.

 

 

مقالات ذات صلة:

التضخم الأمريكي يُلقي بظلاله على خطط الفيدرالي لخفض الفائدة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.