بقيمة 800 مليار دولار.. محافظ المركزي السعودي: المملكة تستحوذ على 28% من الأصول المالية الإسلامية عالميًا

0 146

كشف الدكتور فهد بن عبدالله المبارك؛ محافظ البنك المركزي السعودي، استحواذ المملكة على مانسبته 28% من إجمالي الأصول المالية الإسلامية عالميًا؛ التي تبلغ قيمتها 2.7 تريليون دولار.

إنفوجرافيك|البنك المركزي السعودي: 15.3 مليار برميل صادرات المملكة من النفط الخام خلال 6 سنوات
الأصول المالية الإسلامية

وأوضح الدكتور المبارك، في تصريحاتٍ صحفية على هامش أعمال القمة الخامسة عشرة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، التي ينظمها البنك المركزي السعودي تحت شعار “المالية الإسلامية والتحول الرقمي: تحقيق التوازن بين الابتكار والمتانة”، أمس الأول الثلاثاء، أن مجموع أصول الخدمات المالية الإسلامية في السعودية حاليًا يقارب 800 مليار دولار، موزعة على قطاعات المصارف، والصكوك، والتأمين، وصناديق الاستثمار.

البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي ساما

وقال: “إن صناعة المالية الإسلامية حققت تطورات لافتة على المستوى العالمي، إذ حققت نمواً سنوياً بما يزيد على 10% بحسب تقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2021؛ لتبلغ المالية الإسلامية نحو 2.7 تريليون دولار خلال عام 2020 مقابل 2.44 تريليون دولار في عام 2019.

البنك المركزي السعودي-قطاع التأمين بالمملكة

 المركزي السعودي: 97.5% نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية 2020

واستعّرض، في كلمته أمام القمة، أهم التحديات التي تواجه الصناعة المالية الإسلامية في المدى القصير، مبينًا أنَّ من ضمنها التفاوت بين الدول في التعافي من تبعات جائحة كوفيد- 19 “، ما يؤكد ضرورة استمرار التعاون بين جميع الأطراف الفاعلة من جهات رقابية وتشريعية، ومؤسسات مالية إسلامية، وتنسيق وتكامل بين السياسات المالية والنقدية.

البنك المركزي السعودي

اقرأ أيضًا..المركزي السعودي: توقيع 32 ألف عقد تمويل عقاري خلال يناير 2021

وكشف الدكتور المبارك أن صناعة المالية الإسلامية في السعودية، شهدت تطوّراتٍ كبيرة خلال العام الماضي؛ وأسهمت في إيصال المملكة إلى الصدارة عالميًا من جهة حجم الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في مختلف القطاعات المالية والتجارية، لافتًا إلى أن مجموع أصول الخدمات المالية الإسلامية في قطاعات مصرفية، وقطاع الصكوك، وقطاع التأمين، وقطاع صناديق الاستثمار بالمملكة بلغ ما يقارب 800 مليار دولار، وهو يمثل ما نسبته 28% تقريبًا من إجمالي الأصول المالية الإسلامية عالميًا، حسب تقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية الصادر هذا العام.

البنك المركزي السعودي

وتشير المؤشرات الرئيسية لقطاع المصرفية الإسلامية في المملكة؛ إلى تسجيل نمو متسارع؛ إذ بلغ إجمالي التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، مايزيد عن 430 مليار دولار.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلع فيه إجمالي الودائع المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، 433 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.